رئيس مجلس الوزراء يستقبل عددا من رؤساء الشركات البريطانية رئيس مجلس الوزراء يستقبل وزير التجارة الدولية البريطاني رئيس مجلس الوزراء يستقبل سفراء دول مجلس التعاون لدى المملكة المتحدة رئيس مجلس الوزراء يستقبل وزير الخزانة البريطاني ورشة عمل بوزارة الداخلية حول الآفاق القانونية للجوء رئيس مجلس الوزراء يفتتح المعرض المصاحب لمنتدى قطر والمملكة المتحدة للأعمال والاستثمار الجلسة الأولى لمنتدى قطر والمملكة المتحدة للأعمال والاستثمار تبحث قوة القطاع المالي القطري غرفة قطر تنظم دورة لتدريب المخلصين الجمركيين الشهر المقبل رئيس المؤسسة القطرية للإعلام يجتمع مع السفير الصيني المنصوري: بورصة قطر تتجه لتعزيز التعاون مع الأسواق الإفريقية حمد الطبية تنشئ منصة رقمية وطنية لتخزين صور التشخيص الطبي الأمين العام لوزارة الخارجية يجتمع مع سفير فلسطين لدى الدولة الأمين العام لوزارة الخارجية يتسلم أوراق اعتماد الممثل الإقليمي لمفوضية شؤون اللاجئين أوريدو توقع اتفاقا لتطوير الشبكات مع إريكسون اجتماع للجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس الشورى مجلس الشورى يستعرض مشروعي قانونين بشأن المستخدمين في المنازل والخدمة الوطنية رئيس مجلس الوزراء يفتتح منتدى قطر والمملكة المتحدة للأعمال والاستثمار سمو الأمير يتسلم أوراق اعتماد سبعة سفراء جدد سمو الأمير يترأس وفد الدولة للقمة العربية
مركز الفنون البصرية يستضيف ورشة للخط العربي لفنان إيراني
الخطاط الإيراني محمد وحيد جزائري
أ أ أ
2743 مشاهدات
الدوحة في 15 يناير /قنا/ يستضيف مركز الفنون البصرية التابع لوزارة الثقافة والفنون والتراث ورشة في فن الخط العربي يوم الإثنين المقبل وعلى مدى يومين في الفترة الصباحية للفنان الإيراني  محمد وحيد جزائري.
وقالت هنادي الدرويش إن استضافة هذه الورش تأتي في اطار حرص المركز على ترسيخ جماليات الخط العربي كرافد أساسي للفنون خاصة أن الخطاط العربي أثبت على مدى تاريخه أن الخط مادة جمالية خصبة صالحة للتطويع الابداعي.
وأشارت إلى أن الورشة التي تقام بالتعاون مع المركز الثقافي الإيراني بالدوحة تتضمن تعريف المشاركين بفنون الخط وأنواعه المختلفة، غير أن الفنان الإيراني سوف يركز على جماليات الخط الكوفي نظرا لتميزه وإبداعه الخاص فيه حيث أنجز العديد من اللوحات القرآنية الرائعة بهذا الخط.
يشار إلى أن الفنان الإيراني محمد وحيد جزائري قد أعد أول كتابة خطت بالخط الكوفي على هيئة كتاب في العصر الحاضر تشمل كتابة سورة "يس" وقدم دورات وورشا تدريبية لتعليم هذا الخط وترويجه وكذلك كتابة القطع المختلفة.
وهو حاصل على درجة البكالوريوس في فن "الجرافيك" وله  كتاب بعنوان "من الألواح الحجرية المنقوشة بالخط الكوفي إلى الطباعة العصرية" باللغتين الفارسية والانجليزية .
ومن أعمال جزائري يمكن الإشارة إلى "موسوعة الخط الكوفي: مع مجموعة ملونة من أعمال الأساتذة والمقتنيات الكوفية القديمة"، "الخط وكتابة الخط" في ثلاثة مجلدات، المجلد الأول "الخط الكوفي"، المجلد الثاني: "أساليب النسخ والثلث"، المجلد الثالث: "الطباعة". وكذلك "الألواح الحجرية المكتوبة بخط الثلث في اسطنبول التركية"، و"الألواح الحجرية المخطوطة بالخط الكوفي، تراث الثقافة العالمية"، و"متحف النقود المسكوكة، ومرآة التاريخ والفن: البوم للنقود المسكوكة للعصر الإسلامي في متحف حيدرزادة".
الدوحة في 15 يناير /قنا/ يستضيف مركز الفنون البصرية التابع لوزارة الثقافة والفنون والتراث ورشة في فن الخط العربي يوم الاثنين المقبل وعلى مدى يومين في الفترة الصباحية للفنان الإيراني محمد وحيد جزائري . وقالت هنادي الدرويش إن استضافة هذه الورش تأتي ف

عناوين

ثقافة   قطر  

اليـــوم

ع‭24°C  ص‭19°C  

  • الثلاثاء
    ع 25°C
    ص 20°C
  • الأربعاء
    ع 26°C
    ص 22°C
  • الخميس
    ع 27°C
    ص 22°C
Calendar
Title and navigation
<مارس 2017>
مارس 2017
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
1234567