سمو الأمير يستقبل وزير الدفاع السوداني وزير البلدية يؤكد ضرورة فهم مخاطر الكوارث وتسليط الضوء على الممارسات العربية للحد منها "الميرة" تعلن نتائجها المالية للربع الأول من 2017 "قطر للمالية العامة" يسلط الضوء على نتائج ورشة "القيمة مقابل الإنفاق في المؤسسات الحكومية" "قطر للتنمية" ينظم "معسكر ريادة الأعمال" الأسبوع المقبل 946 مليون ريال أرباح "إزدان" للربع الأول من 2017 وزارة المواصلات تدعو إلى المشاركة في مسابقة "الألكسو" للتطبيقات الجوالة "غرفة التجارة الدولية – قطر" تستعرض تحديات الاعتمادات المستندية "الجمارك" تشارك في الاجتماع الـ19 لهيئة الاتحاد الجمركي بالرياض نشرة "التخطيط والإحصاء" تظهر زيادة حركة الطائرات بمطار حمد خلال مارس الماضي افتتاح ورشة عمل حول الطاقة المتجددة في قطر وزير الاقتصاد يلتقي الرئيس العام لاتحاد سيدات ورجال الأعمال الصناعيين الأتراك وزير الخارجية: منتدى الدوحة منبر عالمي للحوار بفضل دعم سمو الأمير سمو الأمير الوالد يشهد حفل تخرج سعادة الشيخ ثاني من جامعة نورث ويسترن
مركز الفنون البصرية يستضيف ورشة للخط العربي لفنان إيراني
الخطاط الإيراني محمد وحيد جزائري
أ أ أ
2769 مشاهدات
الدوحة في 15 يناير /قنا/ يستضيف مركز الفنون البصرية التابع لوزارة الثقافة والفنون والتراث ورشة في فن الخط العربي يوم الإثنين المقبل وعلى مدى يومين في الفترة الصباحية للفنان الإيراني  محمد وحيد جزائري.
وقالت هنادي الدرويش إن استضافة هذه الورش تأتي في اطار حرص المركز على ترسيخ جماليات الخط العربي كرافد أساسي للفنون خاصة أن الخطاط العربي أثبت على مدى تاريخه أن الخط مادة جمالية خصبة صالحة للتطويع الابداعي.
وأشارت إلى أن الورشة التي تقام بالتعاون مع المركز الثقافي الإيراني بالدوحة تتضمن تعريف المشاركين بفنون الخط وأنواعه المختلفة، غير أن الفنان الإيراني سوف يركز على جماليات الخط الكوفي نظرا لتميزه وإبداعه الخاص فيه حيث أنجز العديد من اللوحات القرآنية الرائعة بهذا الخط.
يشار إلى أن الفنان الإيراني محمد وحيد جزائري قد أعد أول كتابة خطت بالخط الكوفي على هيئة كتاب في العصر الحاضر تشمل كتابة سورة "يس" وقدم دورات وورشا تدريبية لتعليم هذا الخط وترويجه وكذلك كتابة القطع المختلفة.
وهو حاصل على درجة البكالوريوس في فن "الجرافيك" وله  كتاب بعنوان "من الألواح الحجرية المنقوشة بالخط الكوفي إلى الطباعة العصرية" باللغتين الفارسية والانجليزية .
ومن أعمال جزائري يمكن الإشارة إلى "موسوعة الخط الكوفي: مع مجموعة ملونة من أعمال الأساتذة والمقتنيات الكوفية القديمة"، "الخط وكتابة الخط" في ثلاثة مجلدات، المجلد الأول "الخط الكوفي"، المجلد الثاني: "أساليب النسخ والثلث"، المجلد الثالث: "الطباعة". وكذلك "الألواح الحجرية المكتوبة بخط الثلث في اسطنبول التركية"، و"الألواح الحجرية المخطوطة بالخط الكوفي، تراث الثقافة العالمية"، و"متحف النقود المسكوكة، ومرآة التاريخ والفن: البوم للنقود المسكوكة للعصر الإسلامي في متحف حيدرزادة".
الدوحة في 15 يناير /قنا/ يستضيف مركز الفنون البصرية التابع لوزارة الثقافة والفنون والتراث ورشة في فن الخط العربي يوم الاثنين المقبل وعلى مدى يومين في الفترة الصباحية للفنان الإيراني محمد وحيد جزائري . وقالت هنادي الدرويش إن استضافة هذه الورش تأتي ف

عناوين

ثقافة   قطر  

اليـــوم

ع‭36°C  ص‭28°C  

  • الإثنين
    ع 36°C
    ص 27°C
  • الثلاثاء
    ع 37°C
    ص 28°C
  • الأربعاء
    ع 37°C
    ص 28°C
Calendar
Title and navigation
<أبريل 2017>
أبريل 2017
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293012345