رئيس مجلس الوزراء يستقبل عددا من رؤساء الشركات البريطانية رئيس مجلس الوزراء يستقبل وزير التجارة الدولية البريطاني رئيس مجلس الوزراء يستقبل سفراء دول مجلس التعاون لدى المملكة المتحدة رئيس مجلس الوزراء يستقبل وزير الخزانة البريطاني ورشة عمل بوزارة الداخلية حول الآفاق القانونية للجوء رئيس مجلس الوزراء يفتتح المعرض المصاحب لمنتدى قطر والمملكة المتحدة للأعمال والاستثمار الجلسة الأولى لمنتدى قطر والمملكة المتحدة للأعمال والاستثمار تبحث قوة القطاع المالي القطري غرفة قطر تنظم دورة لتدريب المخلصين الجمركيين الشهر المقبل رئيس المؤسسة القطرية للإعلام يجتمع مع السفير الصيني المنصوري: بورصة قطر تتجه لتعزيز التعاون مع الأسواق الإفريقية حمد الطبية تنشئ منصة رقمية وطنية لتخزين صور التشخيص الطبي الأمين العام لوزارة الخارجية يجتمع مع سفير فلسطين لدى الدولة الأمين العام لوزارة الخارجية يتسلم أوراق اعتماد الممثل الإقليمي لمفوضية شؤون اللاجئين أوريدو توقع اتفاقا لتطوير الشبكات مع إريكسون اجتماع للجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس الشورى مجلس الشورى يستعرض مشروعي قانونين بشأن المستخدمين في المنازل والخدمة الوطنية رئيس مجلس الوزراء يفتتح منتدى قطر والمملكة المتحدة للأعمال والاستثمار سمو الأمير يتسلم أوراق اعتماد سبعة سفراء جدد سمو الأمير يترأس وفد الدولة للقمة العربية
"تحدي 22" تتبنى فكرة "القميص الذكي" لمواجهة الموت المفاجئ للرياضيين
الشريف محمود
أ أ أ
230 مشاهدات
الدوحة في 20 مارس /قنا/ أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث أن فكرة "القميص الذكي"، التي ابتكرها الشاب الشريف محمود المشارك في جائزة الابتكار الإقليمية "تحدي 22" في نسختها الثانية والمتأهل للمرحلة الثانية، يمكن أن تكون واقعا حقيقيا في بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022. 
وقد أطلقت اللجنة العليا "تحدي 22" لتعزيز ثقافة الابتكار في العالم العربي واستقطاب المبدعين ورواد الأعمال العرب، ودعم ورعاية أفكارهم التي من شأنها أن تُسهم في تقديم حلول مبتكرة لاستضافة بطولة كأس العالم "قطر 2022". 
وقالت اللجنة، في بيان لها اليوم، إن مواجهة الموت القلبي المفاجئ هي أهم الدوافع للشريف محمود لابتكار فكرة "القميص الذكي"، مشيرة إلى أن الشريف والذي فقد اثنين من أفراد عائلته في سن مبكر نتيجة لنوبات قلبية، قرر مع فريقه العمل على تصميم قميص رياضي ذكي يعرض المؤشرات الحيوية للاعبين ومن أهمها أداء القلب والأوعية الدموية بشكل مباشر. 
فبعد الصدمة التي أصابت عالم كرة القدم إثر فقدان اللاعب الكاميروني الشاب مارك فيفيان فويه خلال مباراة نصف النهائي لبطولة كأس القارات عام 2003، ومن بعده أكثر من 72 لاعبا فقدوا حياتهم نتيجة للموت القلبي المفاجئ، لاتزال هناك القليل من التدابير الوقائية لمواجهة الموت القلبي المفاجئ وإيقافه من حصد أرواح المزيد من اللاعبين. 
وتحدث الشريف عن فكرته قائلا "من خلال وضع جهاز مصغر محمول لرسم القلب في القميص والذي يعرض بشكل مباشر أداء القلب والأوعية الدموية للاعبين دون التأثير على أدائهم، يمكن التنبؤ واكتشاف أي خلل في أداء القلب والأوعية الدموية مباشرة.. مبينا أن فكرة "القميص الذكي" ستساعد في إنقاذ أرواح اللاعبين من خلال توفير إجراءات احترازية، خاصة أن الأبحاث تشير إلى وجود مؤشرات لنوبات القلب، والتي يمكننا متابعتها بشكل مباشر، وسيتم بعد ذلك تحليل تلك البيانات وإعطاء إنذار في حالات التنبؤ بوجود نوبة قلبية محتملة من أجل التحرك بشكل أسرع ومنع حدوثها. 
ووفقا للورقة البحثية بعنوان "الموت القلبي المفاجئ" والمنشورة في مجلة سبيتار للبحوث الطبية، فإن 90% من حالات الموت القلبي المفاجئ في الرياضة تحدث نتيجة لخلل في منظومة القلب والأوعية لدموية. 
وقد قام مستشفى سبيتار، أحد مراكز التميز المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بفحص أكثر من 5 آلاف رياضي من بينهم جميع اللاعبين المشاركين في دوري نجوم قطر وذلك ضمن برنامج الفحص الطبي قبل المشاركة والذي يتضمن فحص القلب والأوعية الدموية. 
الجدير بالذكر أن فريق القميص الذكي والمتأهل للمرحلة الثانية من تحدي 22، قام بتقديم عرض مفصل لتنفيذ الفكرة، مما ساعدهم في تطوير وتحسين الفكرة من خلال مستويات مختلفة لتنفيذ الفكرة وتطبيقها على أرض الواقع. 
وخلال المرحلة الثانية حظيت الفرق المتأهلة بدعم وتوجيه نخبة من المختصين والخبراء في العالم العربي وذلك عبر شبكة تحدي 22 من الشركاء المحليين والإقليميين من المؤسسات وحاضنات الأعمال لدعمهم في تقديم مقترح مطور، بالإضافة إلى حضور ورشتي عمل قدمت بالتعاون مع شركاء البرنامج أسترولابز، وسيتم الإعلان عن الفرق المتأهلة لنهائي تحدي 22 في منتصف شهر إبريل القادم. 
وسيتم دعوة المتأهلين للمرحلة النهائية إلى الدوحة للمشاركة في ورش عمل وجلسات مع مرشدين متخصصين في مجالات مختلفة لتطوير أفكارهم وتقديمها وعرضها أمام لجنة التحكيم في الحفل الختامي للدورة الثانية من تحدي 22. 

الدوحة في 20 مارس /قنا/ أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث أن فكرة "القميص الذكي"، التي ابتكرها الشاب الشريف محمود المشارك في جائزة الابتكار الإقليمية /تحدي 22 / في نسختها الثانية والمتأهل للمرحلة الثانية، يمكن أن تكون واقعا حقيقيا في بطولة كأس العا

عناوين

رياضة   قطر  

اليـــوم

ع‭24°C  ص‭19°C  

  • الثلاثاء
    ع 25°C
    ص 20°C
  • الأربعاء
    ع 26°C
    ص 22°C
  • الخميس
    ع 27°C
    ص 22°C
Calendar
Title and navigation
<مارس 2017>
مارس 2017
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
1234567