وزير التنمية الإدارية: قطر خالية من الحوادث المميتة والأمراض المتنقلة بين العمال القوات المسلحة تختتم دورة فض الشغب الأولى الهلال الأحمر يؤكد ضرورة توفير الحماية لفرق الإغاثة الميدانية أثناء النزاعات "كيو ان بي": 60% نسبة الالتزام بتخفيضات 2016 لإنتاج النفط خلال الربع الأول من 2017 المؤسسة القطرية للإعلام تفوز بجائزتين في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون مؤسسة قطر تختتم المخيم التدريبي المكثف للشركات الناشئة 22 شركة إنشاءات ومواد بناء قطرية تشارك في معرض "باتيماتيك" بالجزائر "قطر للبترول" تزيد توريد "الإيثان" لأربع شركات تعزيزا لصناعة البتروكيماويات في قطر منتدى الشرق الأوسط للجودة في الرعاية الصحية ينطلق الجمعة بمشاركة مئات المختصين وزارة المواصلات تفتح باب التسجيل في المسابقة الوطنية لجائزة القمة العالمية حول المحتوى الرقمي "راف" تنجز المرحلة الأولى من مشروع ترميم 300 بيت في قطاع غزة وزير الدفاع السوداني يصل الدوحة الشيخ جوعان يتوج السد بطلاً لكأس قطر في نسختها الرابعة
الذهب.. زينة وخزينة للمرأة على مر العصور
أ أ أ
265 مشاهدات
الدوحة في 20 أبريل /قنا/ اهتمت المرأة على مر العصور وفي مختلف الحضارات بجمالها وزينتها، ونجد أن الذهب من أهم المقتنيات الثمينة التي تحاول المرأة امتلاكها. ولا يختلف مفهوم الذهب لدى النساء في الحضارات القديمة عن المفهوم الحديث لدى نساء العالم، فالمرأة الفرعونية مثلا استمدت قوتها من قوة الذهب وسلطتها من صلابة المعدن وطول بقائه لامعا مثلما كانت الملكتان نفرتيتي وحتشبسوت وغيرهما من نساء الفراعنة.
ومع تطور التقنيات الحديثة، أصبحت مراكز التجميل تسمح بالاستفادة من خصائصه، ضمن تركيبات للعناية بصحة البشرة مثل ماسك الذهب المعروف بـ"إكسير الشباب"، في علاج مشاكل تقرحات البهاق والبشرة، كما يقلل من ظهور التجاعيد ويؤخر علامات الشيخوخة وتقدم السن، ويحافظ على شباب البشرة لفترة زمنية أطول، ويعطي قناع الذهب ملمسا ناعما لامعا للبشرة، كما يغني المرأة عن وضع المكياج، ويخفف من آثار الإجهاد على البشرة وغالبا ما ينصح خبراء التجميل الفتيات باستخدامه.
وتعتبر المرأة الذهب كنزا ثمينا، حيث يمكن الرجوع إليه في وقت الحاجة من خلال بيعه، كما يمكن الادخار والاستثمار في الذهب نظرا لأنه يعد من أفضل الاستثمارات في الوقت الحالي. وقد عرفت المرأة بشكل عام والمرأة القطرية بشكل خاص بحبها للذهب من خلال التزيين لأنه زينة وخزينة وجوهر يشع بالجمال والسحر، فلا يزال يخطف القلوب في جميع مراحل عمرها ومناسباتها، فجميع التصاميم الإبداعية سواء التصميم التراثي القديم أو الأشكال الجديدة تغري بالشراء.
والمعروف أن المرأة تنفق جزءا كبيرا من دخلها على الذهب والمجوهرات، وهذا ما يدفع الشركات العالمية لاستهدافها، خاصة في المناسبات الاجتماعية والأعياد وفي فترة الصيف حيث تكثر مناسبات أفراح الزواج.
ومن المتعارف عليه أن النوع الأكثر إقبالا من الذهب هو "عيار 21 " نظرا إلى القيمة التي يحتفظ بها هذا النوع والذي يستطيع المشتري عند إعادة بيعه الحصول على سعر جيد لا يخسر فيه كما هي الحال بالنسبة لـ"عيار 18". وتحرص المرأة على شراء الذهب في جميع المناسبات وتفضل التصميم القديم حيث يسعى تجار الذهب إلى توفير متطلبات المرأة من خلال المناسبات المتعددة وطرح تشكيلات جديدة ومختلفة.
وتختلف أحجام وأشكال وأسماء الذهب ومنها "المرتعشة" وهي عبارة عن سلاسل صغيرة متصلة حول الرقبة يصل عرضها إلى 15 سم وتنزل منها سلاسل صغيرة وكبيرة تزين ثوب المرأة. أما "المرية" فهي حبوب صغيرة مثل السبحة وتنتهي على شكل هلال، وأيضا ما يعرف بـ"حب الهيل" وهو عبارة عن مضعد حباته صغيرة بارزة إلى الأعلى. أما "الكف" وهو عبارة عن قطعة ذهبية جميلة تجمع بين الأساور والخواتم والسلاسل وتتميز بوجود خمسة خواتم مختلفة التصميم تتصل عن طريق خمس سلاسل ذهبية قصيرة جدا بقطعة ذهبية على ظهر الكف، وهذه القطعة تتصل هي الأخرى بأسورة ذهبية عن طريق سلسلة ذهبية قصيرة، توجد بعض الكفوف بخاتم واحد أو اثنين أو ثلاثة ولكن الشائع الكف ذات الخواتم الخمسة.
ومن الزينة التي تستخدمها المرأة أيضا، ما يعرف بـ"الطاسة" وهي غطاء للرأس إما دائريا أو مستطيلا بحيث يغطي فروة الرأس بأكملها وتتدلى منه سلاسل طويلة وذات نقوش وتصاميم مختلفة وكثيرا ما ترتديها العرائس في ليلة الحنة وأنواع وأشكال أخرى.
ويبقى للذهب بريقه وقيمته عند الناس للصغار والكبار مهما تبدلت العصور واختلفت قيمته وأوزانه، وسيظل المعدن النفيس الذي تحتفظ به الحضارات الإنسانية.
الدوحة في 20 أبريل /قنا/ اهتمت المرأة على مر العصور وفي مختلف الحضارات بجمالها وزينتها، ونجد أن الذهب من أهم المقتنيات الثمينة التي تحاول المرأة امتلاكها .. ولا يختلف مفهوم الذهب لدى النساء في الحضارات القديمة عن المفهوم الحديث لدى نساء العالم، فالمر

عناوين

ثقافة   قطر  

اليـــوم

ع‭36°C  ص‭28°C  

  • الإثنين
    ع 36°C
    ص 27°C
  • الثلاثاء
    ع 37°C
    ص 28°C
  • الأربعاء
    ع 37°C
    ص 28°C
Calendar
Title and navigation
<أبريل 2017>
أبريل 2017
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293012345