11 يونيو 2022

تسوية بقيمة 555 مليون يورو بين استراليا و"نافال" الفرنسية في صفقة الغواصات النووية

  • QNA Images

كانبيرا في 11 يونيو /قنا/ أعلنت أستراليا اليوم، عن اتفاق ضخم مع مجموعة "نافال" الفرنسية لتعويضها عن قرار فسخ عقد تاريخي لشراء أسطول من الغواصات التي تعمل بالديزل كان يقدر بالمليارات.

وقال السيد أنتوني ألبانيزي رئيس الوزراء الأسترالي أن الشركة الفرنسية وافقت على "تسوية منصفة" بقيمة 555 مليون يورو "584 مليون دولار أمريكي" كتعويض على فسخ العقد،ليسدل بذلك الستار على خلاف بين كانبيرا وباريس استمر على مدى عام تقريبا.

وأضاف أن التسوية ستسمح لأستراليا بتحسين علاقتها مع فرنسا، "ونظرا لخطورة التحديات التي نواجهها في المنطقة والعالم على حد سواء فمن المهم أن تتحد أستراليا وفرنسا مرة أخرى للدفاع عن مبادئنا ومصالحنا المشتركة".

وكانت أستراليا قد ألغت العام الماضي طلبية بمليارات الدولارات لشراء غواصات مع مجموعة نافال الفرنسية لصناعة السفن الحربية واختارت بدلا من ذلك صفقة بديلة مع الولايات المتحدة وبريطانيا.

وأثارت هذه الخطوة غضب باريس وتسببت في أزمة دبلوماسية غير مسبوقة كما أثارت أيضا غضب الصين، القوة الرئيسية الصاعدة في منطقة المحيطين الهندي والهادي.


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, دول العالم, فرنسا
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق