11 يونيو 2022

وزارة الصحة وجهاز التخطيط يوقعان اتفاقية لتنفيذ المسح الوطني لعوامل الاختطار للإصابة بالأمراض المزمنة

محلية
  • QATAR
  • QATAR

الدوحة في 11 يونيو /قنا/ وقعت وزارة الصحة العامة وجهاز التخطيط والإحصاء اتفاقية تعاون لتنفيذ المسح الوطني التدرجي الثاني لعوامل الاختطار للإصابة بالأمراض المزمنة غير السارية في دولة قطر.

وقع على الاتفاقية سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة، وسعادة الدكتور صالح بن محمد النابت رئيس جهاز التخطيط والإحصاء.

وتتضمن الاتفاقية أن ينفذ المسح على أكثر من 8000 أسرة قطرية وغير قطرية وإعداد خطط العمل اللازمة لإجراء المسح، وأن يتم تشكيل فريق عمل متخصص لدراسة أفضل الوسائل لهذا المسح وإعداد تقارير سير العمل والصعوبات إن وجدت.

ويُعد هذا المسح الدورة الثانية من المسوحات المتدرجة، ومتابعة لمسح عام 2012، ويُنفَّذ بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

ويهدف المسح إلى توفير قاعدة بيانات عن الأمراض المزمنة غير السارية وعوامل الخطر المرتبطة بها في دولة قطر، مثل تعاطي التبغ (التدخين)، وقلة النشاط البدني، والتغذية غير الصحية، والسمنة المفرطة، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة نسبة السكر في الدم، وارتفاع الدهون في الدم، للتمكن من وضع خطط عمل في إطار الاستراتيجية الوطنية للصحة للسيطرة على هذه الأمراض وعوامل الخطر المرتبطة بها.

وأكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة على أهمية المسح لتعزيز الوقاية من الأمراض غير الانتقالية ومكافحتها من خلال تدابير فعالة تبدأ بجمع البيانات السكانية بمشاركة المعنيين الرئيسيين مثل جهاز التخطيط والإحصاء.

وشددت سعادتها على أن مثل هذه المسوحات من شأنها تعزيز أنظمة رصد الأمراض غير الانتقالية والمساعدة في تنفيذ ورصد وتقييم التدخلات على نطاق السكان وبرامج الأمراض غير الانتقالية على جميع مستويات الرعاية الصحية.

وبينت سعادتها أن هذا التعاون يدعم تحقيق الاستراتيجيات الصحية وغايات رؤية قطر الوطنية 2030 المتعلقة بالصحة.

من جانبه، أكد سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت رئيس جهاز التخطيط والإحصاء، أن هذا التعاون بين الوزارة والجهاز يسلط الضوء على أهمية النهج التعاوني بين القطاعات لتحسين المؤشرات الصحية للدولة.

وأوضح سعادته بهذا الخصوص أنه لا يمكن تحقيق إدارة عالية الفعالية للأمراض غير الانتقالية إلا إذا توفرت بيانات دقيقة عن هذه الأمراض وعوامل الخطر المرتبطة بها، وهذا سينعكس بشكل إيجابي في الحد من معدلات الإصابة بالأمراض غير الانتقالية والوفيات الناجمة عنها في دولة قطر.

يذكر أن المسح ينفذ من خلال فرق عمل متخصصة تعمل بشكل وثيق من خلال التعاون المشترك بين وزارة الصحة العامة وجهاز التخطيط والإحصاء.


الكلمات المفتاحية

عام, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق