11 يونيو 2022

انطلاق مهرجان ثقافة اللغة البرتغالية بكتارا

محلية
  • QNA Images
  • QNA Images
  • QNA Images

الدوحة في 11 يونيو /قنا/ انطلقت مساء اليوم، بمسرح الدراما بالمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا فعاليات مهرجان ثقافة اللغة البرتغالية، والذي يستمر إلى يوم غد الأحد.

ويقام المهرجان، الذي تنظمه كتارا، بالتعاون مع سفارات كل من جمهورية البرتغال، وجمهورية البرازيل، وغينيا بيساو، وموزمبيق لدى دولة قطر.

وتسعى المؤسسة العامة للحي الثقافي من خلال هذه المهرجانات التي تنظمها مع مختلف السفارات المعتمدة لدى الدولة، إلى فتح نوافذ على ثقافات وفنون متنوعة، وإتاحة الفرصة للجمهور للتعرّف عليها، بهدف مد جسور التواصل بين الشعوب، والانفتاح على مختلف الثقافات.

حضر الافتتاح، السيد سيف سعد آل سعيد الدوسري مدير إدارة الموارد البشرية في كتارا، وسعادة السيد مانويل غوميز صامويل القائم بالأعمال بسفارة جمهورية البرتغال لدى الدولة، وسعادة السيد مالام جورا سفير جمهورية غينيا بيساو لدى الدولة.

وأشاد القائم بالأعمال في سفارة البرتغال والسفير الغيني لدى الدولة، في كلمة لهما بالمناسبة، بالمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا والقائمين عليها، وعلى جهودهم الكبيرة لخدمة الثقافة والفنون، ودعم المبدعين في كل أنحاء العالم.

وتابع الجمهور عروضًا موسيقية وأفلامًا وثائقية قصيرة، من بينها فيلم بعنوان "A Sea of Trash"، وهو فيلم وثائقي برتغالي يتحدث عن إنجاز تنظيف الشواطئ في البرتغال عام 2019، والذي استمر 18 يومًا بمشاركة متطوعين من جمعيات مدنية، جمعوا فيها عشرين طنًا من النفايات على امتداد 45 كيلومترًا، وبعد ذلك تم عرض فيلم عن السياحة في غينيا بيساو.

وقدم الثنائي البرتغالي ساندرا وريكاردو مقاطع موسيقية قصيرة نالت إعجاب الجمهور، وأعرب الثنائي الفني البرتغالي عن تحمسهما للغناء أمام الجمهور الناطق بالبرتغالية في قطر، وأشادا بحفاوة الاستقبال والاحترام والتقدير.

جدير بالذكر أن برنامج يوم غد الأحد سيتضمن عرضًا لفيلمين وثائقيين من البرازيل، الفيلم الأول بعنوان "نيلسون فريري" وهو يصور حياة وأعمال نيلسون فريري أحد أبرز عازفي البيانو البرازيليين. أما الفيلم الثاني فهو بعنوان "ورثة ساراماغو"، ويتناول الفيلم حياة وعمل 11 كاتبًا ناطقًا باللغة البرتغالية حصلوا على جائزة "خوسيه ساراماغو الأدبية".


الكلمات المفتاحية

ثقافة, قطر, آداب وفنون
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق