11 يونيو 2022

انطلاق احتفالية إربد عاصمة للثقافة العربية 2022

عربية ودولية
  • QNA Images
    مهرجان كرنفالي إيذانا بانطلاقة احتفالية إربد عاصمة للثقافة العربية 2022
  • QNA Images

عمان في 11 يونيو /قنا/ رحّب أقحوان مدينة إربد الأردنية بالضيوف من الأشقاء العرب، إيذانًا بانطلاق فعاليات احتفالية إربد عاصمةً للثقافة العربية 2022.

وتزيّنت أرض حوران بجوار سنابل القمح، بالرايات العربية، وبلوحات مزركشة من الثقافة والفن العربي الزاخر بالتنوع والانفراد.

واشتملت فعاليات الاحتفال على كرنفال شعبي وحفل فني، وذلك بحضور السيدة هيفاء النجار وزيرة الثقافة الأردنية، ووزراء الثقافة العرب، وعدد من الوزراء والضيوف العرب.

كما اشتملت فعاليات الاحتفال على انطلاق كرنفال السيارات حاملة أعلام الأردن و18 دولة عربية مشاركة في الاحتفالية، من أمام بيت السرايا وسط مدينة إربد حتى مدينة الحسن الرياضية في مدينة إربد، وفقرات غنائية منوعة وأناشيد وطنية للدول العربية، قدمها الفنانان الأردنيان محمد بشار وأحمد الزميلي، تخللتها مشاهد بصرية ووطنية وعربية، قدمها طلبة من جامعة اليرموك، إضافة إلى مقطوعات موسيقية ودبكات أدتها فرق شعبية أردنية، وعرض لفرسان الأمن العام، وفقرة غنائية للفنانة الأردنية سلوى العاص.

وعبّر مواطنون عن فخرهم باستضافة إربد لهذا الحدث المهم، ما يدل على أهميتها الثقافية والحضارية والفكرية على مر العصور، مؤكدين أن الجميع يجب أن يشاركوا في إبراز الصورة المشرقة عن إربد بجماليتها وكنوزها الثقافية المختلفة.

إلى ذلك، تنطلق مساء يوم غد الأحد، فعاليات احتفالية إربد عاصمةً للثقافة العربية 2022، الرسمية، في جامعة اليرموك في محافظة إربد.

وسيشتمل حفل الإطلاق على مراسم تسلم الراية من مدينة بيت لحم الفلسطينية عاصمة الثقافة العربية لعام 2021، وسيقوم بتسليم الراية الدكتور عاطف أبو سيف وزير الثقافة الفلسطيني، للسيدة هيفاء النجار وزيرة الثقافة الأردنية، ويلي ذلك أوبريت بعنوان إربد أقحوانة الحياة الذي يستعرض تاريخ الأردن خلال فتراته التاريخية المختلفة وصولًا إلى منجزه الثقافي في المائة عام الماضية، وعبوره بأمل إلى المئوية الثانية.

 


الكلمات المفتاحية

ثقافة, عربية, اّداب و فنون
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق