12 يونيو 2022

رئيس الوحدة الشرعية ببعثة الحج القطرية لـ"قنا": اكتمال الاستعدادات والتجهيزات لموسم الحج 1443هـ

محلية
  • QATAR

الدوحة في 12 يونيو /قنا/ أكد السيد محمد المحمود رئيس الوحدة الشرعية لبعثة الحج القطرية، أن الوحدة أكملت استعداداتها وتجهيزاتها لموسم الحج 1443هـ.
وقال المحمود، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، إن عمل الوحدة خلال مدة الحج يتركز في المقام الأول على متابعة عمل المرشدين الدينيين المرافقين للحملات، والتأكد من أن الحملات وفرت لهم كل الظروف الملائمة، كما تقوم بزيارات ميدانية لمقار الحملات لمتابعة عمل المرشدين، والنظر في مدى التزام الحملات بتوفير خطوط اتصال مباشر بين الحجاج والمرشدين، وكذلك وضع جدول واضح لمكان وزمان الدروس الدينية التي يقدمها كل مرشد.
وبين أن الوحدة الشرعية ستتواصل بشكل دائم مع الحجاج للرد على أي استفسارات شرعية طارئة، والرد على تساؤلاتهم بخصوص المناسك، والإجابة عن الاستفسارات المتعلقة بأداء فريضة الحج إلى جانب الدروس الدينية التي يلقيها المرشدون للحجاج خلال مدة الحج.
وقال المحمود إن إدارات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تبدأ العمل قبل موسم الحج، من خلال اختيار المرشدين للإفتاء والوعظ، بناء على معايير خاصة، من بينها الإلمام بالأحكام الشرعية لفريضة الحج، والالتزام بالقوانين والإجراءات المتبعة، لأن الفتاوى والتعاليم والإرشادات ينبغي أن لا تتعارض مع التعليمات الطبية وتوجيهات وزارة الحج بالمملكة العربية السعودية.
وأضاف أنه سيتم، بالتنسيق مع إدارة الدعوة والإرشاد الديني، توزيع حقائب تحوي كتيبات ومطويات دعوية وفقهية على جميع الحجاج ونشر مقاطع مرئية وصوتية وصور توعوية عبر حسابات الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي، لإرشاد الحجاج، فضلا عن تنظيم سلسلة من المحاضرات والدورات لكل حملة.
وحول بروز قضية فقهية في الحج لهذا الموسم مثل تقديم بعض المناسك أو تأخيرها، أوضح المحمود أنه سيتم الاتفاق بين الحملة والمرشدين على الأخذ بتوصيات الوحدة الشرعية في البعثة.. مشيرا إلى أنه تم توزيع 12 مرشدا دينيا معتمدا من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على الحملات الـ 12 المعتمدة في تسيير الحج لهذا العام، وأن الأوضاع في حملات الحج القطرية مطمئنة ومبشرة ، والتخطيط لأداء الفريضة يسير بسهولة ويسر.
ودعا المحمود أصحاب الحملات إلى التعاون مع المرشدين الدينيين والحجاج، مؤكداً أن الأماكن والخيام في المشاعر مهيأة لاستقبال الحجيج ولا يوجد أي مانع من أداء هذه الفريضة.
وشدد في ختام تصريحه، على ضرورة أن يدرك الحجاج، أن الحج ليس رحلة ترفيهية، بل عبادة وجهاد.

الكلمات المفتاحية

عام, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق