12 يونيو 2022

رئيس وزراء فلسطين: نتوقع نتائج مرضية لتصويت الاتحاد الأوروبي على استئناف المساعدات

  • QNA Images
    محمد أشتية رئيس الوزراء الفلسطيني

رام الله في 12 يونيو /قنا/ قال السيد محمد أشتية رئيس الوزراء الفلسطيني، إن الاتحاد الأوروبي سينهي التصويت الذي بدأ منذ أول أمس، حول استئناف المساعدات المالية للشعب الفلسطيني غدا الإثنين.

وأضاف أشتية في تصريحات له أن "23 وزير خارجية أوروبيا أرسلوا رسالة للاتحاد الاوروبي، أكدوا فيها أن تكون المساعدات لفلسطين بلا شروط"، متوقعا أن يأتي التصويت بنتائج مرضية حول الأموال التي لم يتم تسليمها للحكومة الفلسطينية منذ عام 2021.

وأشار إلى زيارة السيدة أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، المقررة في الرابع عشر من هذا الشهر إلى فلسطين، والتي ستحمل رسالة حول نهاية موضوع توقف المساعدات الأوروبية، موضحا أن الدعم الأوروبي مقسم ما بين المشاريع وخزينة وزارة المالية.

وحول تقديم الاتحاد الأوروبي بعض الشروط لتقديم المساعدات في السابق، قال رئيس الوزراء الفلسطيني:" لن نقبل أي مساعدات مالية مشروطة، ولن نقدم أي تنازل حول المنهاج التعليمي الذي هو جزء من كرامة الفلسطيني، ولن نسمح بتغيير الرواية الفلسطينية أو التنازل عن الحقوق الفلسطينية خاصة المتعلقة باللاجئين وحق العودة وأن القدس عاصمة دولتنا، ولن نغير سطرا واحدا بالمنهاج التعليمي الفلسطيني إلا في إطار مصلحتنا الوطنية".

وحول المشهد الدولي الحالي، لفت أشتية إلى أنه معقد لعدة أسباب أبرزها: "أن الإدارة الامريكية الحالية ورثت قرارات إدارة دونالد ترامب، وتعمل حاليا على إعادة صياغة المشهد، حيث قدمت لنا وعودا على أساس أن يتم تنفيذها، ومن الأسباب الأخرى هي تصدير الحكومة الاسرائيلية أزماتها علينا بمزيد من الممارسات العنصرية، وأيضا أزمة أوكرانيا والارتدادات السياسية علينا باعتبار روسيا هي عنصر أساسي وعضو فاعل بالرباعية الدولية التي أصبحت شبه غائبة بسبب الحرب على أوكرانيا".


الكلمات المفتاحية

عام, عربية, فلسطين
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق