12 يونيو 2022

رئيسة وزراء مولدوفا لـ "قنا": دولة قطر تمكنت من بناء استراتيجية قوية للأمن الغذائي

محلية
  • QNA Images
    دولة رئيسة وزراء جمهورية مولدوفا أكدت أن هناك فرصة كبيرة لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين قطر ومولدوفا
  • QNA Images

الدوحة في 12 يونيو /قنا/ أعربت دولة السيدة ناتاليا جافريليتسا رئيسة وزراء جمهورية مولدوفا، عن إعجابها الكبير باستراتيجية الأمن الغذائي التي تمكّنت دولة قطر من بنائها خلال الفترة الماضية.

وقالت جافريليتسا، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية "قنا" اليوم، إنها أجرت نقاشات مثمرة للغاية مع معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، حول مجالات التعاون بين البلدين في العديد من المجالات، معبرة عن سرورها لزيارة دولة قطر بدعوة من معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، خاصة أن الزيارة تتزامن مع مرور 25 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية مولدوفا ودولة قطر.

وأشارت إلى أن المباحثات التي أجرتها تناولت التحديات التي تواجهها مولدوفا في مجال الأمن الغذائي، وإمكانية التعاون فيما يتعلق بالاستثمارات في قطاع الأعمال التجارية الزراعية، لافتة إلى مناقشة الأزمة المتعلقة باللاجئين، وكيفية التعامل مع هذه المشكلة، والاحتياجات طويلة الأمد من حيث التعليم والصحة، وإدماج اللاجئين وأغلبيتهم من الأطفال في قطاعي التعليم والصحة.

وقالت: إن مباحثاتها في الدوحة تضمنت أيضًا مناقشة التحديات في مجال الطاقة، بالإضافة إلى أمن الإمدادات، والدروس المستفادة من أزمة الغاز في نهاية العام الماضي، مشددة على أن بلادها تتطلع إلى بناء احتياطيات استراتيجية من الغاز بما لا يقل عن شهرين إلى ثلاثة أشهر، مع جهود لبحث إمدادات بديلة وطويلة الأمد، بما في ذلك تطوير قطاع الطاقة المتجددة.

وأكدت ضرورة متابعة مختصي قطاع الطاقة هذه القضايا، قائلة: "لقد اتفقنا على مواصلة مناقشاتنا لمختصي القطاع لمتابعة هذه القضايا، ونتطلع إلى المزيد من تطوير علاقتنا الثنائية".

وأوضحت دولة رئيسة وزراء جمهورية مولدوفا أن هناك فرصة كبيرة لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين قطر ومولدوفا، وتابعت: "يقدر حجم التبادل التجاري بحوالي 1.5 مليون دولار بين البلدين العام الماضي، وهو رقم صغير للغاية، على الرغم من أننا حققنا تقدمًا جيدًا في علاقاتنا السياسية، أعتقد أن هناك الكثير من الإمكانات والمجالات لتحسين العلاقات من خلال التعاون الاقتصادي والتجاري، وسنواصل العمل على الرغم من أننا نواجه تحديات صعبة، فإننا بحاجة إلى العمل من أجل المستقبل".


الكلمات المفتاحية

عام, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق