13 يونيو 2022

الوكالة الذرية تؤكد عودة الاتصال بمحطة زابوريجيا أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا

  • QNA Images

كييف في 13 يونيو /قنا/ أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عودة الاتصال بمحطة الطاقة النووية الأوكرانية في "زابوريجيا"، بعد انقطاع تقني استمر قرابة أسبوعين.

وأكدت الوكالة الدولية في بيان نشرته عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن: "نقل البيانات عاد اليوم بعد انقطاع تقني استمر قرابة أسبوعين".

وبحسب ما أعلنت الشركة المشغّلة للمحطات النووية الأوكرانية "انيرجواتوم" والوكالة الأممية، فإنه بفضل الجهود المشتركة بين شركتي "انيرجواتوم" وشركة الاتصالات تمت استعادة الاتصال بين خوادم مراقبة المواد النووية في الموقع والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأشار السيد رافاييل ماريانو غروسي المدير العام للوكالة أن: "الإرسال عن بعد لا يحل محل الوجود المادي على فترات منتظمة لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في محطات الطاقة للتحقق من المواد النووية"، موضحا أنه يواصل جهوده لتنظيم زيارة في أقرب وقت ممكن إلى محطة توليد الكهرباء في "زابوريجيا"، وهي زيارة تعارضها أوكرانيا طالما أن القوات الروسية متواجدة في الموقع.

وفُقد الاتصال بين المحطة والوكالة في 30 مايو الماضي، حين قطعت روسيا إرسال شركة الاتصالات الأوكرانية في "إنرجودار".

وتعتبر محطة "زابوريجيا" أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، وقد دخلت مفاعلاتها الخدمة بين عامي 1984 و1995 وهي ذات تصميم حديث مقارنة بـ"تشرنوبيل" التي بنيت في 1970 وكانت أول محطة للطاقة النووية في أوكرانيا.

 


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, دول العالم
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق