13 يونيو 2022

"ناسا" تكشف عن فشل إطلاق قمرين صناعيين لدراسة الأعاصير المدارية

عربية ودولية
  • QNA Images

واشنطن في 13 يونيو /قنا/ كشفت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا"، عن فشل إطلاق قمرين صناعيين تابعين لها على متن الصاروخ "أسترا"، وذلك جراء عطل فني أصاب الصاروخ بعد وقت قصير من الانطلاق، وأدى إلى توقفه قبل وصوله إلى المدار المطلوب.

وأشار برنامج خدمات الإطلاق الفضائية التابع لـ"ناسا" إلى أنه تم إطلاق المرحلة الأولى من الصاروخ كما هو كان متوقعا، إلا أنه أغلقت هذه المرحلة في وقت مبكر بعد الإطلاق مباشرة، وفشلت في توصيل القمر الصناعي "تروبيكس كيوبستاتس" إلى المدار المحدد له أمس الأحد.

ووصفت "ناسا" القمر الصناعي "تروبيكس كيوبستاتس" بأنه مجموعة من ستة أقمار صناعية، حجمها مشابه لـ(علبة أحذية) تهدف إلى دراسة تكون الأعاصير المدارية وتطورها المستمر في التنبؤ بالتغييرات المستقبلية، من خلال إجراء عمليات رصد يتخطى عددها في كثير من الأحيان تلك التي تقوم بها الأقمار التي تراقب الطقس ونظام الأرض بأساليب المراقبة التقليدية.

وقال كريس كيمب الرئيس التنفيذي لشركة "أسترا" في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "نأسف لعدم تمكننا من إطلاق القمرين الصناعيين الأولين من طراز تروبيكس في الفضاء"، مضيفا: "أن ثقة عملائنا والتسليم الناجح لأقمار "تروبيكس" المتبقية هو الأكثر أهمية لفريقنا، فنحن ندرك المخاطر الكامنة في مزود الإطلاق الجديد وسنقدم مساعدتنا حسب الحاجة".

وكانت شركة "أسترا" تأمل في أن تصبح لاعبا رئيسيا في سوق إطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة، حيث وعدت بزيادة عمليات الإطلاق الفضائية التي تتم بمرونة أكثر من تلك الشركات التي تستخدم صواريخ أكبر، منها على سبيل المثال "سبيس إكس" و"أريان سبيس"، لكن الشركة الناشئة واجهت مشاكل متكررة، بسبب فشل صاروخها المكون من مرحلتين في الوصول إلى المدار.

الجدير بالذكر أنه في شهر فبراير الماضي فشلت مهمة أخرى وهي "كيوب ستات" الفضائية التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا"، حيث فشل الصاروخ "أسترا" في الوصول إلى المدار المحدد له خلال المرحلة الثانية، بسبب مشكلة إطلاق القذائف التي تغطي الأقمار الصناعية أثناء الإطلاق.

 


الكلمات المفتاحية

ثقافة, عالمية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق