13 يونيو 2022

فيفا يعتمد تثبيت التبديلات الخمسة في منافسات كرة القدم بشكل نهائي

عربية ودولية
  • فيفا
  • 2

الدوحة في 13 يونيو /قنا/ أعلن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم إيفاب اليوم الإثنين من الدوحة، اعتماد قاعدة التبديلات الخمسة في كرة القدم بشكل نهائي، فيما قطعت تقنية نصف آلية لكشف التسلّل شوطاً نحو اعتمادها في كأس العالم FIFA قطر 2022.

وقال رئيس الاتحاد الدولي "فيفا" جياني إنفانتينو، إن التغيير في قاعدة التبديل إلى خمسة لاعبين، بعد ما كان لثلاثة لاعبين كحد أقصى في المباراة الواحدة، جاء بعد دعم قوي من كامل مجتمع كرة القدم، وذلك بعد تجربته الناجحة في بطولات كثيرة خلال فترة جائحة كوفيد-19.

وأضاف أن خبراء سيقرّرون عما إذا كانت تقنية التسلل نصف الآلية سيتم اعتمادها في كأس العالم FIFA قطر 2022 الذي ينطلق في 21 نوفمبر.

بدوره، رأى رئيس لجنة الحكام الإيطالي بييرلويجي كولينا أنه واثق من استخدام هذه التقنية في مونديال قطر الذي يشارك فيه 32 منتخباً.

وفي الاجتماع السنوي الـ136 لجمعيته العمومية المنعقد اليوم في العاصمة القطرية الدوحة، قال المجلس المسؤول عن سن قوانين اللعبة الشعبية إيفاب في بيان له، إنه "ناقش أيضاً التجارب الجارية للتبديلات الناجمة عن ارتجاج في الرأس، والبدائل الممكنة للتسلل وآخر التطورات التكنولوجية لدعم حكام المباريات"، مضيفاً أن التعديلات ستدخل حيز التنفيذ بدءاً من 1 يوليو 2022.

وكشف المجلس أن التجارب بكاميرات على أجساد الحكام قد تبدأ في محاولة لمواجهة الهجومات المتزايدة عليهم "تم تحديد عدم احترام الحكام وسلامتهم على أنه مشكلة عالمية".

الجدير بالإشارة أن "فيفا" يملك أربعة أصوات من أصل ثمانية في مجلس إيفاب، فيما تعود الأصوات الأربعة الأخرى إلى اتحادات إنجلترا، اسكتلندا، ويلز وإيرلندا الشمالية التي تعتبر الأعرق على مستوى العالم في مزاولة كرة القدم وسن قوانينها.

وكان المجلس المنظم لقوانين اللعبة ترك في أكتوبر 2021 لكل مسابقة الخيار باعتماد التبديلات الخمسة من عدمها، وتم تحديد هذا التعديل في مايو 2020 من قبل إيفاب وكان من المقرّر أن يستمرّ حتى نهاية 2021 بالنسبة لمسابقات الأندية و31 يوليو بالنسبة للمباريات الدولية، وتمّ تمديده حتى 31 ديسمبر 2022، بعد "تحليل عالمي للتأثير الحالي لكوفيد-19 على كرة القدم".

يذكر أن زيادة عدد التبديلات لم تعتمد من قبل في كل البطولات على مستوى العالم، وفي مقدمتها  الدوري الإنجليزي برميرليغ.


الكلمات المفتاحية

رياضة, عالمية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق