13 يونيو 2022

مركز نوماس يعلن عن فعالياته الصيفية

محلية
  • QNA Images
  • QNA Images

الدوحة في 13 يونيو /قنا/ أعلن مركز نوماس، التابع لوزارة الثقافة، عن انطلاق فعالياته الصيفية يوم 19 يونيو الجاري والتي تستهدف اليافعين من كلا الجنسين من سن 8 أعوام إلى 14 عاما.
وقال السيد جاسم المعاضيد رئيس البرامج والأنشطة بمركز نوماس في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، إن المركز استعد مبكرا لاستقبال رواده خلال الصيف بوضع خطة برامجية واضحة تحتوي على مجموعة من الفعاليات والأنشطة الهادفة التي تسهم في إثراء المعرفة لدى المنتسبين.
وأشار إلى أن المركز يقدم فعاليات وأنشطة رياضية منها، الرماية بالتعاون مع نادي الرمي الرياضي، ودورة السباحة في صالة لوسيل الرياضية.
وأوضح المعاضيد، أن نوماس سينظم ضمن برنامجه الصيفي دورة "آداب المجلس" والتي تعنى بتعليم المنتسبين آداب المجلس وطرق تجهيز وتقديم القهوة العربية للضيوف، واستقبال الضيوف في المجلس، فضلا على تنظيم رحلات بحرية للمنتسبين ـ في حال اكتمال عدد المسجلين ـ من أجل تعليمهم تقنيات الغوص، وتعريفهم بالبيئة البحرية، ومسميات المراكب وأنواعها واختصاصاتها، ومسميات الأدوات البحرية التي تستخدم في المراكب وأثناء الصيد والغوص وكيفية التعايش مع هذه الحياة التي استمر عليها الأجداد في الماضي وعاشوا حياتهم معتمدين على البحر واستخراج اللؤلؤ.
من جهتها، أوضحت الدكتورة هيا المعضادي نائب مدير مركز نوماس في تصريح مماثل لـ"قنا"، أن المركز (فرع الفتيات)، سينظم برامج وأنشطة متنوعة للفتيات، منها رحلة اللؤلؤ التي سيتم خلالها تعريف المنتسبات على تاريخ اللؤلؤ في المجتمع القطري، وأهميته وأنواعه ومسمياته، وكذلك استخداماته أيضا، وإقامة ورش عملية ضمن الرحلة لترسيخ المعلومات لدى المنتسبات.
وشددت على حرص المركز على تعليم المنتسبات العادات والتقاليد القطرية وغرسها في نفوس الجيل القادم من كلا الجنسين، وذلك بتنظيم دورة "آداب المقعد" التي تلقي الضوء على تعليم المنتسبات آداب الاستئذان والدخول، وآداب التعامل مع الآخرين، وكذلك آداب الحوار والإنصات، منوهة إلى أن المشاركات سيقدمن تطبيقا عمليا وتمثيل الأدوار خلال الدورة.
وذكرت المعضادي أن باقي الفعاليات التي ستكون متاحة للفتيات هي دورة "الموروثات الشعبية" والتي تسعى إلى تعليم المشاركات الألعاب الشعبية بمسمياتها، وأدوات الزينة، وحزاوي تراثية، بالإضافة إلى برنامج "آداب المجلس والضيافة وإعداد الفوالة مع تطبيقات عملية.
جدير بالذكر، أن مركز نوماس، هو أحد المؤسسات والهيئات التربوية في الدولة التي تسعى إلى تعليم الهوية والتراث القطري لدى الناشئة باستثمار وقت فراغهم في التعليم.

الكلمات المفتاحية

ثقافة, قطر, آداب وفنون
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق