13 يونيو 2022

هيئة الانتخابات التونسية تصادق على قرار ضبط إجراءات المشاركة بالاستفتاء على الدستور

  • QNA Images
    اللجنة القانونية التي تولت هذا المشروع ارتأت ضرورة اعتماد مبدأ المشاركة المفتوحة للجميع

تونس في 13 يونيو /قنا/ صادق مجلس الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات في تونس اليوم، وبإجماع أعضائه، على القرار الترتيبي المتعلق بضبط شروط وإجراءات المشاركة في حملة الاستفتاء على دستور جديد للبلاد.

وأوضح نائب رئيس الهيئة ماهر الجديدي خلال اجتماع المجلس أنّ هذا المشروع يتنزّل في إطار تطبيق الفصل 116 من المرسوم عدد 34 لسنة 2022 المتعلق بتنقيح واتمام القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء.

وبيّن أنّ اللجنة القانونية التي تولت هذا المشروع ارتأت ضرورة اعتماد مبدأ المشاركة المفتوحة للجميع بين الأفراد والأشخاص الطبيعيين من أحزاب وجمعيات وائتلافات وشبكات وغيرها من المنظمات، شريطة أن يكون نشاط الأفراد سليما وغير مخالف للقانون وأن يهدف إلى تكريس مبدأ المواطنة وقيم الديمقراطية.

وقد تضمن المشروع شروطا إجرائية وشكلية لإيداع التصاريح المشاركة في الاستفتاء وآجال تقديمها إضافة إلى الصلاحيات الموكلة للهيئة والقرارات التي يمكن أن تصدر عنها بخصوص قبول تصاريح المشاركة أو رفضها، على أن يكون قرار الرفض معلّلا وبالتنسيق مع الجهات الإدارية.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد، قد أصدر مؤخرا مرسوما يدعو فيه الناخبين للتصويت في الاستفتاء على دستور جديد للبلاد يوم 25 يوليو الجاري.

وحدد المرسوم يوم 23 يوليو موعدا لعمليات اقتراع التونسيين بالخارج، وذلك قبل يومين من فتح مراكز الاقتراع للتونسيين بالداخل.


الكلمات المفتاحية

عام, عربية, المغرب العربي
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق