13 يونيو 2022

الأمين العام لـ"الناتو": السويد اتخذت خطوات مهمة لتلبية اشتراطات تركيا

  • QNA Images
    تقدمت السويد وفنلندا بطلبين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الناتو الشهر الماضي، لكنهما لقيتا معارضة من تركيا

ستوكهولم في 13 يونيو /قنا/ قال السيد ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو، إن السويد اتخذت خطوات مهمة لتلبية الاشتراطات التي وضعتها تركيا للموافقة على انضمام ستوكهولم إلى الناتو.

وأضاف ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي مع السيدة ماجدالينا أندرسون رئيسة الوزراء السويدية :" أرحب بالخطوات التي بدأت السويد بالفعل اتخاذها لتغيير تشريعاتها الخاصة بمكافحة الإرهاب، وبأن السويد ستضمن أن يعبر الإطار القانوني لتصدير الأسلحة عن الوضع المستقبلي كعضو في حلف الأطلسي مع التزامات جديدة تجاه الحلفاء".

وتابع: "هاتان خطوتان مهمتان لمعالجة المخاوف التي أثارتها تركيا".. مشيرا إلى أن الهدف هو انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الأطلسي "في أقرب وقت ممكن".

من جانبها، قالت رئيسة وزراء السويد إن بلادها غيرت قوانينها الخاصة بالإرهاب، وهي بصدد زيادة تشديدها.

وأضافت "اعتبارا من الأول من يوليو، ستكون لدينا أيضا تشريعات أقوى فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب. لذلك لا توجد شكوك هنا إزاء مدى القوة التي تتعامل بها السويد مع الإرهاب واستعدادها للمساهمة في مكافحته".

وتقدمت السويد وفنلندا بطلبين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الناتو الشهر الماضي، لكنهما لقيتا معارضة من تركيا. وسبق للرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن أكد على أن موافقة بلاده على انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي الناتو مرهونة بمدى مراعاة هذين البلدين للمخاوف الأمنية لتركيا، وتحديدا وقف الدعم لمنظمة حزب العمال الكردستاني بي كا كا، التي تصنفها تركيا إرهابية.


الكلمات المفتاحية

عام, دولية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق