13 يونيو 2022

الجامعة العربية تؤكد أهمية تعزيز الحملات الوطنية للتبرع بالدم

  • QNA Images

القاهرة في 13 يونيو /قنا/ أكدت الجامعة العربية، اليوم، على أهمية الوعي بضرورة التبرع بالدم، وتعزيز الحملات الوطنية والمحلية في هذا الشأن.

وشددت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية، في بيان بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم، على ضرورة السعي مجددًا إلى تسليط الضوء على دعم الخدمات الوطنية المعنية بنقل الدم ومنظمات المتبرعين بالدم، وغيرها من المنظمات غير الحكومية لتعزيز برامج التبرع بالدم.

وقالت: إن العالم يحتفل في يوم 14 يونيو من كل عام باليوم العالمي للمتبرعين بالدم، وقد اختارت منظمة الصحة العالمية شعار هذا العام "التبرع بالدم بادرة تضامن.. شارك في الجهد وأنقذ الأرواح"، والذي يبرز أهمية التبرع بالدم في إنقاذ الأرواح، وتعزيز التضامن داخل المجتمعات.

وأوضحت أن هذا اليوم يعد فرصة مناسبة لدعوة الدول العربية والسلطات الصحية الوطنية للعمل على توفير الموارد الكافية لزيادة جمع الدم من المتبرعين طوعًا ودون مقابل، وإدارة مخزون الدم المتوفر ونقله إلى من يحتاجون إليه.

وأضافت أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العربية لخدمات نقل الدم، والتي تتولى رئاستها المغرب، بصدد عقد الاجتماع العشرين للهيئة العربية لخدمات نقل الدم يومي 14 و15 يونيو 2022 بمدينة مراكش، والذي تم اختيار موعد انعقاده ليوافق يوم الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم.

ونوهت بأن الهيئة العربية لخدمات نقل الدم هيئة منبثقة عن مجلس وزراء الصحة العرب، وأُنشئت بموجب قرار مجلس وزراء الصحة العرب رقم 118، الصادر عن الدورة العادية الرابعة لمجلس وزراء الصحة العرب التي انعقدت في مارس 1979.

ويشهد جدول أعمال الاجتماع العديد من الموضوعات، من بينها استعراض ومناقشة تقارير الدول العربية الأعضاء بخصوص الإجراءات والتنظيمات الخاصة باستقطاب المتبرعين بالدم خلال جائحة كورونا.


الكلمات المفتاحية

عام, عربية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق