13 يونيو 2022

التصفيات النهائية لكأس آسيا 2023: اختتام المنافسات غدا و5 منتخبات عربية تتطلع للتأهل للنهائيات

عربية ودولية
  • QNA Images

كوالالمبور في 13 يونيو /قنا/ تختتم غدا الثلاثاء منافسات التصفيات النهائية لكأس آسيا 2023 لكرة القدم، وذلك بإقامة الجولة الثالثة الأخيرة بين المنتخبات الـ 24 المشاركة في التصفيات، والتي بينها خمسة منتخبات عربية، تتطلع للتـأهل للنهائيات.

وقد جرى تقسيم المنتخبات بالقرعة على ست مجموعات، للتنافس بنظام التجمع من دور واحد على 11 بطاقة متبقية مؤهلة إلى نهائيات البطولة القارية.

وستكون هناك في المجموعة الأولى مواجهة حاسمة على التأهل بين منتخبي الأردن والكويت في الكويت، وتلتقي في المواجهة الثانية ضمن المجموعة ذاتها نيبال مع إندونيسيا.

ويتصدر منتخب الأردن ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من مواجهتين، مقابل 3 نقاط لكل من إندونيسيا والكويت، في حين ما زال رصيد نيبال خاليًا من النقاط.

ويدخل منتخب الأردن مواجهته أمام نظيره الكويتي بمعنويات مرتفعة بعد أن حقق الفوز في أول جولتين، لكنه بحاجة للخروج بنتيجة التعادل على الأقل؛ من أجل ضمان تأهله دون انتظار بقية النتائج، فيما يحتاج منتخب الكويت للفوز فقط بفارق أكثر من هدفين، من أجل إبقاء فرصته في التأهل.

وفي المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها يتطلع منتخب إندونيسيا لمواصلة العروض الجيدة عندما يقابل نيبال، على أمل التأهل إلى النهائيات للمرة الأولى منذ عام 2007.

أما في المجموعة الثانية فيطمح منتخب فلسطين لحسم نتيجة مواجهته أمام الفلبين، وتعزيز صدارته للمجموعة، في حين يتوجب على منتخب الفلبين تحقيق الفوز من أجل خطف الصدارة، وتلتقي أيضًا ضمن المجموعة نفسها منغوليا المضيفة مع اليمن.

ويتصدر المنتخب الفلسطيني ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من مباراتين، مقابل 4 نقاط للفلبين، ونقطة لليمن، في حين ما زال رصيد منغوليا خاليًا من النقاط.

وبدوره يتمسك منتخب اليمن ببصيص الأمل في التأهل، غير أنه يحتاج للفوز بنتيجة كبيرة على منغوليا، على أمل خسارة الفلبين أمام فلسطين، ثم يتعين عليه انتظار تحديد أفضل الحاصلين على المركز الثاني.

ولحساب المجموعة الثالثة يخوض منتخب أوزبكستان المضيف مواجهة الحسم أمام تايلاند، فيما تلتقي في المواجهة الثانية المالديف مع سريلانكا.

وتتقدم أوزبكستان ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط، بفارق الأهداف أمام تايلاند، في حين لا يزال رصيد المالديف وسريلانكا خاليًا من النقاط.

وتخوض الهند وهونغ كونغ في المجموعة الرابعة مواجهة حاسمة على ضمان التأهل في كالكوتا، وتلتقي أيضًا أفغانستان مع كمبوديا، وتتفوق هونغ كونغ في صدارة المجموعة بـ 6 نقاط، بفارق الأهداف أمام الهند، في حين لا يزال رصيد أفغانستان وكمبوديا خاليًا من النقاط.

من جهته يطمح منتخب البحرين لمواصلة تصدره للمجموعة الخامسة، والفوز بورقة التأهل عندما يلتقي مع تركمانستان في كوالالمبور، فيما تتواجه ماليزيا المضيفة مع بنغلاديش.

وتتصدر البحرين المجموعة بـ 6 نقاط، مقابل 3 نقاط لكل من ماليزيا وتركمانستان، فيما تبقى بنغلاديش بدون نقاط.

وفي آخر المجموعات وهي المجموعة السادسة يتواجه منتخب قيرغيزستان المضيف مع طاجيكستان، وتلتقي ميانمار مع سنغافورة، وتأتي طاجيكستان في طليعة ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط، بفارق الأهداف أمام قيرغيزستان، في حين لا يزال رصيد سنغافورة وميانمار خاليًا من النقاط.

يذكر أن 13 منتخبًا كانت قد ضمنت تأهلها مسبقًا، هي: منتخبات قطر حاملة اللقب للنسخة الأخيرة من البطولة 2019، واليابان، والسعودية، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، وإيران، وسوريا، والإمارات، والعراق، وعمان، وفيتنام، ولبنان، والصين التي كان مقررًا أن تستضيف البطولة قبل أن تعلن انسحابها مؤخرًا من الاستضافة بسبب تداعيات فيروس كورونا (كوفيد-19).

وتحمل اليابان الرقم القياسي بعدد مرات إحراز اللقب (4) أمام السعودية وإيران (3)، وكوريا الجنوبية (2)، فيما أحرزت قطر آخر الألقاب في 2019 بالإمارات، وهو اللقب الأول في تاريخها.


الكلمات المفتاحية

رياضة, أسيوية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق