14 يونيو 2022

افتتاح معرض "رسائل عربية من أرمينيا" في مكتبة قطر

محلية
  • QNA Images
  • QNA Images
  • QNA Images
  • QNA Images

الدوحة في 14 يونيو /قنا/ افتتح، اليوم، معرض "رسائل عربية من أرمينيا" في مكتبة قطر الوطنية، الذي يعرض مجموعة من المخطوطات القرآنية والمخطوطات العربية، إلى جانب عملات نقدية تعود لعصور مختلفة من تاريخ الخلافة الإسلامية.

ويقدم المعرض، الذي شهد افتتاحه دولة السيد نيكول باشينيان رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، نبذة عن العلاقات التاريخية والسياسية والثقافية والاقتصادية بين العرب والأرمن على مر القرون، ويسلط الضوء على صور طبق الأصل لصفحات من مخطوطات قرآنية ومخطوطات عربية أخرى، بالإضافة إلى نماذج طبق الأصل من عملات نقدية لحقب مختلفة من التاريخ الإسلامي.

وقام دولة رئيس وزراء أرمينيا والوفد المرافق، على هامش المعرض الذي يتواصل حتى 21 من يونيو الجاري، بجولة داخل مكتبة قطر الوطنية، تعرف خلالها على البناء المعماري للمكتبة، وأهم محتوياتها من كتب في مختلف العلوم والفنون والآداب، واطلع على المكتبة التراثية.

وفي كلمة له خلال افتتاح المعرض، قال سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية: "لقد سعدنا اليوم باستقبال سعادة رئيس وزراء جمهورية أرمينيا والوفد المرافق في رحاب مكتبة قطر الوطنية"، متوجها بالشكر للجهات الثقافية الأرمينية على إهداء المكتبة صور هذه المخطوطات والقطع الأثرية الفريدة لعرضها في رحابها.

ولفت الكواري، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، إلى أن المعرض يقدم لأفراد المجتمع القواسم المشتركة بين التراث العربي والأرميني، والعلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط بين الشعب الأرميني والبلاد العربية على مر العصور، مؤكدا على عمق العلاقات الثقافية بين البلدين، وعلى دور الثقافة في تمتين العلاقات الدولية، حيث تظهر أهمية الدبلوماسية الثقافية التي تسير بخط متواز مع الدبلوماسية العامة.

وذكر أنه جرى، على هامش افتتاح المعرض، بحث إمكانية التعاون بين مكتبة قطر الوطنية والمكتبة الوطنية في أرمينيا، بما يخدم الحركة الثقافية في البلدين، معتبرا أن المكتبة الوطنية باتت صرحا ثقافيا يساهم في تعزيز العلاقات الثقافية بين دولة قطر ودول أجنبية عديدة.

 


الكلمات المفتاحية

ثقافة, قطر, آداب وفنون
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق