14 يونيو 2022

دخول قمر صناعي تركي جديد في مجال الاتصالات حيز الخدمة

عربية ودولية
  • QNA Images
    الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال حفل أقيم بمناسبة دخول القمر الصناعي حيز الخدمة

أنقرة في 14 يونيو /قنا/ أعلنت تركيا، اليوم، عن دخول قمرها الصناعي الجديد "توركسات 5B" المختص في الاتصالات، حيز الخدمة، بعد إطلاقه إلى الفضاء على متن صاروخ "فالكون 9" من الأراضي الأمريكية.

ولفت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال حفل أقيم بمناسبة دخول القمر الصناعي حيز الخدمة، إلى أن مهندسين أتراكا قاموا بتطوير القمر الصناعي الجديد الذي سيوفر خدمة مضاعفة قدرات الإنترنت، وتعزيز البث التلفزيوني، وتأمين اتصالات الطائرات التركية، مشددا على أنه "لا يمكن التهاون في الدفاع عن حقوق تركيا في الفضاء، لا سيما أن تلك الحقوق لا تختلف عن الدفاع على مصالح البلاد، سواء في مجالها البحري أو الجوي أو البري".

وذكر أردوغان أن القمر الصناعي "توركسات 5B" سيوفر خدمات مهمة لجزء كبير من القارة الإفريقية، وكامل منطقة البحر المتوسط، وسيشمل نطاق خدماته البحرين الأحمر والمتوسط، وشمال وشرقي إفريقيا، ونيجيريا، وجنوب إفريقيا، والدول المجاورة لتركيا، ويعمل على نطاق التردد الجديد المعروف باسم "KU".

كما ذكر أن بلاده سترسل قمرا صناعيا آخر إلى الفضاء في شهر يناير المقبل متخصصا بالرصد، لافتا إلى أن بلاده ستعزز إمكانياتها في مجال الفضاء على غرار بقية دول العالم.

ويعتبر القمر الصناعي "توركسات 5B" أقوى قمر صناعي تركي للاتصالات من حيث قدراته العالية، ليرتفع بذلك عدد الأقمار الصناعية المختصة في الاتصالات لهذا البلد إلى خمسة من إجمالي 8 أقمار أرسلتها سلطات أنقرة إلى الفضاء خلال السنوات الأخيرة.

 


الكلمات المفتاحية

ثقافة, عالمية, علوم
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق