14 يونيو 2022

التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2023: تأهل ثمانية منتخبات لنهائيات كأس آسيا

عربية ودولية
  • QNA Images

كوالالمبور في 14 يونيو /قنا/ تأهل منتخبا فلسطين والبحرين، اليوم، إلى نهائيات كأس آسيا لكرة القدم 2023، إثر فوز الأول برباعية نظيفة على منتخب الفلبين والآخر على منتخب تركمانستان بهدف نظيف، ضمن منافسات الجولة الثالثة الأخيرة من تصفيات الدور الحاسم المؤهل إلى نهائيات البطولة القارية.

ويعد هذا التأهل هو الثالث تواليا للمنتخب الفلسطيني إلى نهائيات كأس آسيا، فيما هو التأهل السادس تواليا للمنتخب البحريني.

ونجح المنتخب الفلسطيني، بقيادة مدربه التونسي مكرم دبوب، في الفوز على الفلبين في العاصمة المنغولية "أولان باتور" برباعية نظيفة سجلها صالح شحادة في الدقيقة (31) وتامر صيام في الدقيقة (42) ومحمد يامين في الدقيقة (55) ومحمود أبو وردة في الدقيقة (72)، ليتصدر ترتيب المجموعة الثانية بالعلامة الكاملة (تسع نقاط)، بينما حل المنتخب الفلبيني ثانيا بأربع نقاط، ومنغوليا المستضيف ثالثا بثلاث نقاط بعد فوزها اليوم أيضا بهدفين نظيفين على منتخب اليمن الذي تذيل ترتيب المجموعة بنقطة واحدة من تعادله مع الفلبين بنتيجة بيضاء.

بدوره، جاء تأهل المنتخب البحريني بعد أن حقق العلامة الكاملة بفوزه الثالث على المنتخب التركماني بالعاصمة الماليزية كوالالمبور بهدف لاعبه عبدالله يوسف الذي سجله عند الدقيقة 23 من ركلة جزاء، ليضمن صدارة المجموعة الخامسة بـ9 نقاط أمام ماليزيا (3) نقاط التي تلعب مع بنغلاديش لاحقًا، فيما تجمد رصيد تركمانستان عند 3 نقاط.

كما ضمنت منتخبات أوزبكستان وتايلاند عن المجموعة الثالثة، وهونغ كونغ والهند عن المجموعة الرابعة وطاجيكستان وقيرغيزستان عن المجموعة السادسة، التأهل إلى النهائيات، قبل خوض مواجهات الجولة الثالثة الأخيرة.

وتتواصل مواجهات بقية المجموعات في وقت لاحق اليوم، وذلك لإكمال عقد المنتخبات الـ11 التي ستتأهل إلى النهائيات من بين 24 منتخبا تضمها المجموعات الست.

ويتأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2023 أصحاب المراكز الأولى في كل مجموعة من المجموعات الست، إلى جانب أفضل خمسة منتخبات تحصل على المركز الثاني.

يذكر أن 13 منتخبا كانت قد ضمنت تأهلها مسبقا خلال التصفيات الأولى المزدوجة، هي منتخبات قطر حاملة اللقب للنسخة الأخيرة من البطولة 2019 واليابان والسعودية وكوريا الجنوبية وأستراليا وإيران وسوريا والإمارات والعراق وعمان وفيتنام ولبنان والصين التي كان مقررا أن تستضيف البطولة قبل أن تعلن انسحابها مؤخرا من الاستضافة بسبب تداعيات فيروس كورونا (كوفيد-19).

وتحمل اليابان الرقم القياسي بعدد مرات إحراز اللقب (4) أمام السعودية وإيران (3) وكوريا الجنوبية (2)، فيما أحرزت قطر آخر الألقاب 2019 في الإمارات وهو اللقب الأول في تاريخها.


الكلمات المفتاحية

رياضة, أسيوية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق