14 يونيو 2022

حفل موسيقي بمكتبة قطر الوطنية بعنوان مقام إلكتروني

محلية
  • QNA Images

الدوحة في 14 يونيو /قنا/ أحيت فرقة "إلكترو مقام"، عضو أوركسترا قطر الفلهارمونية، مساء اليوم، بمكتبة قطر الوطنية، حفلا فنيا بعنوان "مقام إلكتروني".

وقال الفنان مياس اليماني، عازف كمان وأحد مؤسسي "إلكترو مقام" في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا": "حاولنا أن نقدم شيئا موسيقيا جديدا، وذلك بدمج الموسيقى الشرقية والإلكترونية"، مشيرا إلى أن الحفل، يعد أول تعاون مع الفنان يحيى تللو (عازف كمان ومؤثرات موسيقية) الذي يشترك معه في تأسيس فرقة "إلكترو مقام".

وأوضح أن الحفل هو عبارة عن رحلة موسيقية شرقية بوجهة نظر عصرية، وتقديم الذكريات من خلال الموسيقى الإلكترونية واستعادتها من جديد، مشيرا إلى أن ما أقدموا عليه يعتبر مغامرة موسيقية تم إشراك الجمهور فيها واستكشاف كنهها.

بدوره، قال الفنان تللو في تصريح مماثل لـ"قنا"، إن "مقام إلكتروني" هو الهدف من تأسيس هذا المشروع الموسيقي الذي يعتمد على دمج الموسيقى العصرية الحديثة مع الموسيقى الإلكترونية بأنواعها المختلفة، من أجل تحفيز كل الفئات المجتمعية من أعمار مختلفة على سماع هذه الموسيقى، والتي تعتمد بالأساس على الوتريات والإيقاعات الحية، حيث يلتقي سحر الموسيقى الشرقية بالعالم الإلكتروني.

وأضاف: نريدها موسيقى بكل الفئات واللغات والأنماط، لتكون مجالا للاسترخاء والاستمتاع مع الفنانين متعددي المواهب.

وتم خلال الحفل أداء مقطوعات من ألبومات سابقة أصدرتها فرقة "مقام" من قبل، بمشاركة اليماني وتللو وسبعة فنانين وعازفين آخرين بعنوان "عقد على مقام" الذي يضمّ عشرين مقطوعة، والتي تنتقل فيها من الأسلوب السيمفوني إلى المؤثّرات الشرقية بسلاسة، في محاولة لإقامة حوار بين موسيقات مختلفة، وكذلك من ألبوم "بطاقة سفر بلا عودة".


الكلمات المفتاحية

ثقافة, قطر, آداب وفنون
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق