14 يونيو 2022

تصفيات كأس العالم قطر 2022: منتخب كوستاريكا يحسم بطاقة التأهل الأخيرة بتخطيه نظيره النيوزيلندي بهدف نظيف

محلية
  • QNA Images

الدوحة في 14 يونيو /قنا/ انتزع المنتخب الكوستاريكي بطاقة التأهل الـ32 والأخيرة إلى نهائيات "كأس العالم FIFA قطر 2022" بتغلبه على نظيره المنتخب النيوزيلندي بهدف نظيف في المواجهة التي جمعتهما اليوم على استاد أحمد بن علي بالدوحة لحساب الملحق العالمي.

ويدين المنتخب الكوستاريكي بالفضل في تحقيق انتصاره وتأهله إلى المونديال للاعبه جويل كامبل الذي سجل هدف الفوز والمباراة الوحيد عند الدقيقة الثالثة، ليقود منتخب بلاده إلى النهائيات العالمية.

وانضم منتخب كوستاريكا إلى المجموعة الخامسة مع إسبانيا وألمانيا واليابان، في النهائيات المقررة بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر المقبلين.

ونجح المنتخب الكوستاريكي ببلوغ نهائيات كأس العالم للمرّة السادسة بعد أعوام 1990 و2002 و2006 و2014 و2018، وكانت أبرز مشاركاته في مونديال البرازيل 2014 عندما بلغ الدور ربع النهائي وخسر بركلات الترجيح أمام منتخب هولندا.

فيما كان منتخب نيوزيلندا المصنف 101 عالميا، يأمل بالصعود للمرة الثالثة إلى كأس العالم بعد أن سجل حضوره في مناسبتين سابقتين في نسختي 1982 في إسبانيا، و2010 في جنوب افريقيا، عندما ودع من الدور الأول في المشاركتين.

وجاءت المباراة سريعة من الجانبين، مع أفضلية واضحة للمنتخب النيوزيلندي في الاستحواذ على الكرة، ولكنها جاءت بدون فاعلية، وتمكن المنتخب الكوستاريكي من المحافظة على تقدمه المبكر حتى صافرة النهاية.

ولم يمهل المنتخب الكوستاريكي نظيره النيوزيلندي سوى ثلاث دقائق، حين استغل مهاجم فريق مونتيري المكسيكي جويل كامبل الكرة العرضية التي هيأها له زميله بينيت جويسون داخل المنطقة ليسكنها الزاوية اليسرى لمرمى الحارس النيوزيلندي سايل اوليفر.

لكن المنتخب النيوزيلندي لم يتراجع الى الخلف بعد صدمة الهدف المبكر، وتمكن من بسط أفضليته على منطقة الوسط، وسنحت له العديد من المحاولات، أبرزها تصويبة لويس كلايتون مرت فوق العارضة، ومحاولة لمهاجم نيوكاسل الانجليزي كريس وود انقذها الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس ببراعة عند الدقيقة (13).

ولجأ الكولومبي لويس فيرناندو سواريز مدرب منتخب كوستاريكا الى التنظيم الدفاعي معتمدا على نظام اللعب 4/4/2، واغلاق المنافذ الخلفية، لمجابهة هجمات المنافس، قبل أن تتدخل تقنية حكم الفيديو المساعد (الفار) لتلغي هدف التعادل لمنتخب نيوزيلندا الذي سجله المهاجم كريس وود عند الدقيقة (40) بداعي وجود مخالفة على لاعب نيوزيلندا ليبراتو كاساي وسط فرحة عارمة في مدرجات الجماهير الكوستاريكية.

وقبل الدخول الى الاستراحة أتيحت فرصة تعزيز النتيجة للمنتخب الكوستاريكي لكن فرانسيسكو كالفو لاعب وسط سان فرانسيسكو إيرثكوايكس الأمريكي صوب الكرة بمحاذاة القائم الأيسر، لينتهي الشوط الأول بتقدم منتخب كوستاريكا بهدف نظيف.

في الشوط الثاني، واصل المنتخب النيوزيلندي محاولاته الهجومية لتعديل النتيجة، وخلق بعض الفرص بواسطة كل من نجمه كريس وود، وبيل تويلوما، تصدى لها الدفاع الكوستاريكي.

وعمد داني هاي مدرب منتخب نيوزيلندا إلى إجراء بعض التغييرات في أسلوب اللعب، بجانب إشراكه كل من كوستا بارباروسيس وزميله واين بين في الخطوط الأمامية.

وأشهر الحكم الاماراتي عبدالله محمد البطاقة الحمراء بوجه اللاعب النيوزيلندي البديل كوستا بارباروسيس، عند الدقيقة (70) وذلك بعد تدخله العنيف على أوسكار دوارتي مدافع ليفانتي الإسباني، ليكمل منتخب نيوزيلندا المباراة بـ10 لاعبين.

وعلى الرغم من النقص العددي في صفوف المنتخب النيوزيلندي الا أنه استمر بالكفاح، وتهديد المرمى الكوستاريكي وكاد أن ينجح بتعديل الكفة عند الدقيقة (79) حين أطلق لويس كلايتون كرة قوية من خارج المنطقة عذبت الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس في إبعادها الى ركنية قبل سبع دقائق من صافرة النهاية، ومرت الدقائق المتبقية دون تعديل لينتهي اللقاء بفوز منتخب كوستاريكا بهدف نظيف وسط فرحة كبيرة في مدرجات استاد أحمد بن علي والتي شهدت احتفالات الجمهور الكوستاريكي مع لاعبيه.

يشار الى أن منتخب كوستاريكا حل رابعا في تصفيات الكونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي) برصيد 25 نقطة، خلف كل من منتخب الولايات المتحدة صاحب المركز الثالث بفارق الأهداف، وبفارق ثلاث نقاط عن منتخبي كندا والمكسيك.


الكلمات المفتاحية

رياضة, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق