14 يونيو 2022

تصفيات كأس العالم FIFA قطر 2022 : منتخب استراليا يتأهل رسميا إلى النهائيات ويقصي البيرو بركلات الترجيح

محلية
  • QNA Images
    المنتخب الاسترالي بعد التأهل - أ.ف.ب
  • QNA Images

الدوحة في 13 يونيو /قنا/ اقتنص منتخب استراليا بطاقة التأهل الـ31 إلى نهائيات "كأس العالم FIFA قطر 2022"، بتغلبه على نظيره منتخب البيرو بركلات الترجيح بنتيجة 5 - 4 بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بدون أهداف، وذلك في المواجهة التي جمعتهما اليوم، على استاد أحمد بن علي في الدوحة.
وانضم المنتخب الاسترالي إلى منتخبات المجموعة الرابعة المؤلفة من فرنسا حاملة اللقب والدنمارك وتونس.
في المقابل تحسم البطاقة الثانية يوم غد الثلاثاء بين نيوزيلندا بطلة أوقيانوسيا وكوستاريكا رابعة الكونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) على الملعب ذاته، وينضم الفائز إلى المجموعة الخامسة مع إسبانيا وألمانيا واليابان.
وسيطر الحذر على مجريات المباراة في وقتيها الأصلي والاضافي قبل أن تحسم ركلات الترجيح الأمور لصالح المنتخب الاسترالي في نهاية المطاف.
وتناوبت السيطرة من الجانبين في الشوط الأول ،مع أفضلية نسبية للمنتخب الاسترالي ولكن بدون فاعلية،فيما كانت فرص منتخب البيرو الأكثر خطورة وتهديدًا من خارج المنطقة.
وحافظ المنتخب الاسترالي على حالة التركيز في الخطوط الخلفية، وحاول فرض رقابة صارمة على مفاتيح لعب منتخب البيرو، وابعاد الخطورة عن مرمى الحارس ريان ماثيو، معتمدًا على الانطلاقات العكسية لمباغتة دفاع المنافس، بيد أن الأخير قطع كل المحاولات الاسترالية،وفضل عدم المغامرة في الخطوط الخلفية عبر تطبيق مبدأ السلامة.
وأتيحت للمنتخب الاسترالي فرصة تسجيل الأسبقية مطلع الدقيقة 40 بضربة رأسية للاعبه ميتشيل ديوك لكن الكرة انحرفت عن القائم الأيمن لمرمى حارس منتخب البيرو بيدرو غلاييسي.
ولم تسفر الدقائق المتبقية عن أية محاولات وفرص حقيقية من الجانبين لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي بدون أهداف.
في الشوط الثاني من المباراة دانت الأفضلية لمنتخب البيرو حيث حاول بشتى الطرق الوصول للمرمى الاسترالي،وفك طلاسم الدفاع،لكن محاولاته افتقدت إلى التركيز في الثلث الاخير من الملعب،فضلًا عن تماسك الدفاع الاسترالي الذي تمكن من مراقبة مفاتيح هجوم منتخب البيرو، وإغلاق كافة المنافذ المؤدية لمرمى الحارس ريان ماثيو.
وأجرى المدرب الأرجنتيني ريكاردو غاريكا أولى تغييراته باشراك لاعب الجناح اديسون فلوريس لاعب فريق دي سي يونايتد الأمريكي، بدلًا من أندري كاريلو لاعب الهلال السعودي، فيما دفع المدرب الاسترالي جراهام أرنولد باللاعب مابيل أوير بدلا من زميله ميتشيل ديوك سعيًا منه لزيادة الكثافة الهجومية، وضبط منطقة الوسط، قبل أن يشرك البديل الآخر جيمي ماكلارين في الدقائق الـ10 الأخيرة .
ونجح المنتخب الاسترالي في تشكيلة خطورة كبيرة على مرمى منتخب البيرو بواسطة عزيز بيتش الذي صوب كرة قوية من خارج المنطقة أنقذها الحارس بيدرو غلاييسي في الوقت المناسب، ثم كاد جيمي ماكلارين أن يهز الشباك ويخطف التقدم للمنتخب الاسترالي بيد أن حارس البيرو عاد من جديد لينقذ الموقف عند الدقيقة 85،ويحبط المحاولة الاسترالية الثانية،ليسيطر التعادل بدون أهداف مع نهاية الوقت الأصلي للمباراة ليتم اللجوء إلى الأشواط الإضافية لكسر التعادل.
في الشوط الإضافي الأول استمر منتخب البيرو باعتماده على الكرات البعيدة، فصوب البديل اديسون فلوريس كرة أمسكها الحارس الاسترالي ريان ماثيو،وصوب كريستيان كييفا كرة قوية داخل الجزاء مرت فوق العارضة الاسترالية، وبقي الحذر مسيطرًا على أداء كل من المنتخبين ليستمر التعادل مع نهاية الشوط.
وفي الشوط الإضافي الثاني هدد منتخب البيرو مرمى استراليا بعد مرور دقيقتين بواسطة اديسون فلوريس لكن العارضة نابت عن الحارس الاسترالي في ردها، وقبل النهاية بأربع دقائق أشرك مدرب البيرو لويس فيرناندو سواريز المهاجم أليكس فاليرا لعله ينجح في حسم الأمور قبل اللجوء إلى ركلات الجزاء الترجيحية، بيد أن التعادل السلبي بدون أهداف استمر مع صافرة النهاية التي أطلقها الحكم السلوفيني سلافكو فينيسيتش.
وابتسمت ركلات الجزاء الترجيحية لمنتخب استراليا بنتيجة 5 - 4، فسجل كل من كل من مودي أرون ، وجودوين كرياك،وأجدين هيروسيتش ،وجيمي ماكلارين،ومابيل أوير ،وأضاع مارتن بويل،فيما سجل لمنتخب البيرو كل من جيانلوكا لابادولا،وألكسندر كولينز ، وريناتو تابيا ، وأديسون فلوريس وأضاع لويس أدفينغولا ، وأليكس فاليرا.
ونجح منتخب أستراليا، المصنف 42 عالميًا، ببلوغ النهائيات للمرة السادسة في تاريخه علمًا أنه شارك للمرة الأولى في مونديال 1974 وفي النسخ الأربع الأخيرة، وبلغ الدور الثاني مرة واحدة في نسخة عام 2006.
فيما اخفق منتخب البيرو بالوصول للمرة السادسة الى النهائيات بعد أن سجل حضوره في خمس مناسبات سابقة أعوام (1930 و1970 و1978 و1982 و2018)، أبرزها في 1970 عندما بلغ ربع النهائي مع نجمه تيوفيلو كوبياس وخسر أمام البرازيل التي أحرزت اللقب 2 - 4.


الكلمات المفتاحية

رياضة, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق