15 يونيو 2022

الرئيس اللبناني يعلن عن إجراء مشاورات ملزمة مع أعضاء البرلمان لتسمية رئيس وزراء جديد

  • QNA Images

بيروت في 15 يونيو /قنا/ أعلن الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، اليوم، أنه سيجري مشاورات ملزمة مع أعضاء البرلمان المنتخب حديثًا، لتسمية رئيس وزراء جديد يوم الخميس 23 يونيو.

ودعا عون، في بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية، الكتل النيابية إلى الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس جديد للحكومة اللبنانية.

وقال الرئيس اللبناني إنه: "عطفًا على أحكام البنـد "2" من المـادة "53" من الدستور، يُجـري رئيس الجمهوريـة، الاستشارات النيابية لتسمية الرئيس المكلّف بتشكيـل الحكومة الجديدة، يوم الخميس 23 يونيو الجاري".

وتنص المادة 69 من الدستور اللبناني على أن الحكومة تعتبر مستقيلة إذا استقال رئيسها، وإذا فقدت أكثر من ثلث عدد أعضائها المحدد في مرسوم تشكيلها بوفاة رئيسها، وعند بدء ولاية رئيس الجمهورية، وعند بدء ولاية مجلس النواب، وعند نزع الثقة منها من قِبل المجلس النيابي بمبادرة منه أو بناء على طرحها الثقة.

وفي سياق منفصل، أعرب عون عن أمله أن تتوصل الحكومة الجديدة إلى معالجة حقيقية للأزمات التي يواجهها لبنان، ومنها في القطاع الطبي.

وشدد عون في تصريح له على أن التغلب على الأزمة الاقتصادية القاسية التي يواجهها لبنان، يتطلب التنسيق والعمل معًا بين كافة المؤسسات الرسمية والخاصة.

يشار إلى أن الحكومة اللبنانية دخلت في مفاوضات مع صندوق النقد الدولي؛ بهدف إعداد خطة اقتصادية للحصول على القروض والمنح والمساعدات لإنقاذ الوضع الاقتصادي المتردي في البلاد.


الكلمات المفتاحية

عام, عربية, لبنان
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق