15 يونيو 2022

وزير الخارجية التركي: ننتظر رد روسيا على مقترح تنظيم ممر للحبوب الأوكرانية

  • QNA Images

أنقرة في 15 يونيو /قنا/ قال السيد مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي: إن بلاده تنتظر من روسيا ردًّا على مبادرة لتنظيم ممر لنقل الحبوب من أوكرانيا.

ونقلت وكالة /الأناضول/ التركية عن تشاووش أوغلو قوله: "بالنسبة لمسألة ممر الحبوب، فنحن في انتظار رد من روسيا، أوضحنا أن خطة الأمم المتحدة بشأن نقل الحبوب تعد عاملة.. وإذا استطاع الطرفان التوصل إلى تفاهم متبادل، فبإمكانهما القدوم إلى إسطنبول لمناقشة التفاصيل".

وأشار أوغلو إلى أنه وفقًا للخطة التي تجري مناقشتها حاليًا "تطهير البحر من الألغام غير مطلوب"، يمكن وضع خط النقل في المناطق التي لا توجد بها ألغام.

يشار إلى أن إقامة "ممر حبوب" تمت مناقشتها في مباحثات بأنقرة بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ونظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، في الثامن من يونيو الجاري.

وفي سياق متصل، كشفت وسائل إعلام تركية أن السلطات التركية تتفاوض مع 10 دول، بما في ذلك أوكرانيا، على استئجار أراض للإنتاج الزراعي، وأفادت صحيفة "تركيا" بأنه يخطط في الخارج بشكل أساس لإنتاج محاصيل لأسباب مناخية لا يمكن زراعتها في تركيا، أو أن زراعتها معقدة.

ونقلت الصحيفة عن السيد وحيد كيريشي وزير الزراعة والغابات التركي قوله: إن تركيا تسد احتياجاتها المحلية من المنتجات الزراعية، ولكن إذا كنا نتحدث عن الصادرات، فمن الضروري استئجار أراض في الخارج. يجب تصدير المنتجات العصرية.


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, دول العالم, تركيا
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق