15 يونيو 2022

الحكومة البريطانية تؤكد عزمها على ترحيل المهاجرين إلى رواندا رغم العوائق القانونية

  • QNA Images
    انتقادات حقوقية وقانونية أثارتها هذه القضية"أرشيفية"

لندن في 15 يونيو /قنا/ أكدت السيدة بريتي باتيل، وزيرة الداخلية البريطانية، عزم الحكومة على المضي قدما في عملية ترحيل المهاجرين من بريطانيا إلى رواندا، على الرغم من العوائق القانونية التي أدت لإلغاء أول رحلة طيران كانت ستقل عددا منهم إلى كيجالي مساء أمس.

وأضافت باتيل، في إفادة لها أمام مجلس العموم، اليوم، أن "شيئا لن يوقفنا عن القيام بالفعل الصواب"، ووصفت قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بوقف عملية الترحيل "بالمحبطة والمفاجئة"، مشددة على أن الوزارة مقتنعة تماما بأن خطة ترحيل المهاجرين متوافقة تماما مع الالتزامات القانونية الداخلية والدولية وأشارت إلى أن الاستعدادات جارية للتجهيز للرحلة القادمة.

وقالت باتيل إن الحكومة "لن تقف مكتوفة الأيدي وتترك عصابات الجريمة المنظمة بطبيعتها وتصرفاتها المشينة تتعامل مع البشر كبضائع"، مشددة على أن الحكومة "لن تقبل بألا يكون لها الحق في السيطرة على حدودنا".

وكانت وزارة الداخلية قد ألغت مساء أمس، أول رحلة طيران كانت مقررة لترحيل مهاجرين غير نظاميين إلى رواندا، وذلك إثر صدور أحكام قضائية في الساعات الأخيرة تمنع ترحيلهم، حيث منحت محكمة حقوق الإنسان الأوروبية مهاجرا عراقيا حكما مستعجلا في الساعات الأخيرة بمنع ترحيله، وذلك نظرا "لما قد يتعرض له المدعي من خطر التعرض لأذى لا يمكن إصلاحه".وجاء قرار المحكمة الأوروبية على الرغم من قرار سابق لمحكمة الاستئناف في بريطانيا قضت فيه بالسماح للحكومة بالمضي قدما في خطة ترحيل أول دفعة من المهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا، رغم الانتقادات الحقوقية والقانونية التي أثارتها هذه القضية.

وكانت بريطانيا اتفقت على صفقة مع رواندا لإرسال بعض طالبي اللجوء إلى كيجالي مقابل دفعة أولية قدرها 120 مليون جنيه إسترليني (148 مليون دولار)، ومبالغ إضافية على أساس عدد الأشخاص الذين سيتم ترحيلهم، وذلك حسب ما أفادت به الحكومة الرواندية.

وكان عام 2021 شهد ارتفاعا بمعدل ثلاثة أضعاف في أعداد المهاجرين الذين عبروا القنال الإنجليزي حيث تجاوز عددهم 28 ألف شخص، فيما بلغ العدد هذا العام أكثر من عشرة آلاف شخص حتى الآن، وذلك على الرغم من تشديد السلطات البريطانية والفرنسية إجراءات التفتيش والمراقبة لسواحل البلدين .

 


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, دول العالم, بريطانيا
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق