15 يونيو 2022

قطر تؤكد مواصلة جهودها لتسهيل التوصل إلى توافق سياسي شامل في أفغانستان

  • QNA Images
    السيد طلال النعمة سكرتير ثان بالوفد الدائم بجنيف يؤكد أمام مجلس حقوق الإنسان موقف قطر الثابت في تقديم الدعم للشعب الأفغاني

جنيف في 15 يونيو /قنا/ أكدت دولة قطر موقفها الثابت في تقديم الدعم للشعب الأفغاني، وحقه في العيش بكرامة وتحقيق تطلعاته في السلام المستدام والأمن والتنمية وبناء دولة القانون والمؤسسات، إلى جانب مواصلة جهودها من أجل تسهيل التوصل إلى توافق سياسي شامل يحقق الأمن والاستقرار في أفغانستان والمنطقة.

جاء ذلك، في بيان دولة قطر الذي ألقاه السيد طلال النعمة، سكرتير ثان بالوفد الدائم بجنيف، أمام مجلس حقوق الإنسان في دورته الـ50، خلال الحوار التفاعلي بشأن التحديث الشفوي لمفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان حول حالة حقوق الإنسان في أفغانستان.

وأعرب السيد النعمة، عن قلق دولة قطر إزاء تدهور الحالة الإنسانية والاقتصادية، مجدداً دعوتها للمجتمع الدولي لبذل المزيد من الجهود لدعم الأنشطة المتعلقة بالاستجابة الإنسانية والإغاثية، لاسيما في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها الشعب الأفغاني.

وفي هذا الصدد، لفت النعمة إلى معاناة الشعب الأفغاني الطويلة بسبب الحروب، داعياً إلى ضرورة تجنيبه المزيد من المعاناة وتمكينه من مواجهة التحديات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية والأمنية، والحفاظ على الإنجازات التي تم تحقيقها على مدى العقود الماضية وخاصة حقوق المرأة وحق الفتيات في التعليم.

كما دعا إلى معالجة العقبات الناجمة عن الأزمة النقدية وتيسير تمويل العمل الإنساني، مجدداً ترحيب دولة قطر بالجهود الرامية إلى إعادة تخصيص جزء من الأموال في الصندوق الاستئمانين لإعادة إعمار أفغانستان، والخطوات المتخذة نحو تفعيل صندوق التبادل الإنساني.


الكلمات المفتاحية

عام, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق