16 يونيو 2022

الأمم المتحدة تعلن عن تنسيقها مع تركيا لإنشاء ممرات آمنة لصادرات الحبوب من أوكرانيا

  • QNA Images
    العلم الأوكراني مغطى بالحبوب - رويترز

نيويورك في 16 يونيو /قنا/ أعلنت الأمم المتحدة أنها تعمل مع تركيا لإنشاء ممرات آمنة لاستئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود، مشددة على الدور التركي في هذه العملية.

وقال السيد ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، في تصريحات اليوم، إن المنظمة الدولية تعمل بتعاون وثيق مع السلطات التركية لإنشاء ممرات آمنة لصادرات الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود، لافتا إلى الدور التركي "الهام" في تنسيق الاتصالات بين موسكو وكييف لحل الأزمة بينهما.

وأوضح المسؤول الأممي أن للأمم المتحدة خطة بشأن تأمين تزويد الأسواق الدولية بالحبوب الأوكرانية ترتكز على خيارات متنوعة، منها العمل على ضمان المرور الآمن للمنتجات، وبعد ذلك ستلعب الأسواق دورها، مشددا على أن دور الجيش التركي "سيكون حاسما في هذا الصدد".

وذكر دوجاريك أن التفاصيل لا تزال قيد الإعداد، وسيتعين على الجانبين الأوكراني والروسي الاتفاق، كما سيتعين على جميع الأطراف المعنية أن تشعر بالراحة للمضي قدما بالخطة.

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت، في مرات عديدة، من حدوث أزمة غذاء في العالم بسبب نقص الحبوب، في وقت اتهم فيه الغرب روسيا بعرقلة تصدير الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية، وهي الاتهامات التي رفضتها موسكو بشكل قاطع، حيث قال الرئيس الروسي، في وقت سابق، إنه لا توجد مشاكل فيما يتعلق بتصدير الحبوب من أوكرانيا، وإن بلاده لا تتدخل في ذلك، بل شدد على ضرورة قيام سلطات كييف بإزالة الألغام من الموانئ لتتمكن سفنها المحملة بالحبوب من المغادرة دون مشاكل.

 


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, الأمم المتحدة, منظمات وهيئات دولية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق