16 يونيو 2022

بنك إنجلترا يرفع أسعار الفائدة بنسبة 0.25 بالمئة

عربية ودولية
  • بنك إنجلترا

لندن في 16 يونيو /قنا/ أعلن بنك إنجلترا (البنك المركزي)، اليوم، رفع أسعار الفائدة على الجنيه الإسترليني بنسبة 0.25 بالمئة، لتصل إلى 1.25 بالمئة، وهو أعلى مستوى لها منذ يناير 2009.

وصوت ستة من الأعضاء التسعة في لجنة السياسة النقدية لصالح رفع سعر الفائدة، فيما صوت الثلاثة الباقون لصالح رفع سعر الفائدة بنسبة 0.50 بالمئة.

ويأتي قرار رفع سعر الفائدة، للمرة الخامسة على التوالي منذ ديسمبر الماضي، في مسعى لكبح جماح التضخم في البلاد والذي بلغ 9 بالمئة، وهو أعلى مستوى له منذ أربعين عاما.

وأشارت محاضر اجتماع البنك إلى أنه يتوقع انكماش الاقتصاد البريطاني بنسبة 0.3 بالمئة في الربع الأول من العام المالي الجاري (من أبريل وحتى يونيو)، إلا أنه يتوقع أن يعود الاقتصاد للنمو في الربع الثاني (من يوليو وحتى سبتمبر)، الأمر الذي قد يعني عدم حدوث ركود اقتصادي.

وتوقع البنك من قبل أن ينكمش الاقتصاد مرة أخرى في الربع الثالث من العام المالي مدفوعا بالزيادة المتوقعة في أسعار الغاز والكهرباء ابتداء من أكتوبر المقبل.

وقال السيد أندرو بيلي، محافظ بنك إنجلترا، في خطابه إلى السيد ريشي سوناك وزير المالية، إن التضخم في البلاد يأتي نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة العالمية وكذلك أسعار المنتجات الزراعية والحبوب، وهو الأمر الذي تفاقم بسبب الحرب في أوكرانيا.

وبدأت معدلات التضخم في بريطانيا تأخذ منحى تصاعديا منذ ديسمبر الماضي، لتبلغ مستويات غير مسبوقة منذ تسعينيات القرن الماضي، وذلك تزامنا مع رفع القيود التي كانت مفروضة في فترة تفشي وباء كورونا وما تلا ذلك من أزمة سلاسل الإمداد العالمية ثم أزمة الحرب في أوكرانيا.

ويواجه البريطانيون أكبر زيادة في تكاليف المعيشة منذ عقود، مع استمرار الزيادات الكبيرة في أسعار السلع والوقود بوتيرة أسرع من الزيادة في الأجور والدخل، الأمر الذي دفع الحكومة للإعلان عن دعم نقدي لفواتير الغاز والكهرباء للمنازل ابتداء من الشهر المقبل، وذلك لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين الأقل دخلا .

 


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, عالمية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق