17 يونيو 2022

نهائيات كأس آسيا تحت 23 عام ا: المنتخب السعودي يواجه نظيره الاوزبكي في النهائي غدا

عربية ودولية
  • QNA Images

طشقند في 17 يونيو /قنا/ يسدل الستار يوم غد السبت، على منافسات النسخة الخامسة لبطولة كأس آسيا تحت 23 عامًا، وذلك من خلال المباراة النهائية التي تجمع بين المنتخبين السعودي والأوزبكي على استاد ميلي في العاصمة الأوزبكية طشقند.

ويعتمد المنتخب السعودي الأولمبي، للظفر باللقب، على القوة الضاربة التي يمتلكها المنتخب بقيادة مديره الفني سعد الشهري، والذي يعتمد على مجموعة مميزة من اللاعبين في مقدمتهم القائد حسان تمبكتي، الذي ساهم في تتويج المنتخب السعودي للشباب بكأس آسيا تحت 19 عامًا قبل أقل من 4 أعوامٍ في إندونيسيا، حين تغلب على منتخب كوريا الجنوبية بهدفين مقابل هدف، فضلا عن كل من سعود عبدالحميد الظهير الأيمن، وخليفة الدوسري قلب الدفاع، وحامد الغامدي وتركي العمار وإبراهيم محنشي في الوسط، وفراس البريكان رأس الحربة.

ويفتقد المنتخب السعودي للاعب الجناح هيثم عسيري، الذي يغيب بداعي الإصابة، حيث اضطر إلى مغادرة مباراة أستراليا في نصف النهائي، فيما تأكد خوض نواف العقيدي حارس المرمى المباراة النهائية بعد تعافيه من الإصابة.

وتمكن المنتخب السعودي من بلوغ النهائي للمرة الثالثة في تاريخه بعد نسختي 2014 و2020 بتغلبه على نظيره الأسترالي في الدور نصف النهائي بهدفين نظيفين.

من جانبه، يطمح تيمور كابادزي المدير الفني للمنتخب الأوزبكي بتحقيق اللقب الثاني لمنتخب بلاده في تاريخ مشاركاته في البطولة، حيث سبق له أن ظفر بالكأس في عام 2018 حين تغلب بالمباراة النهائية على فيتنام، في الأشواط الإضافية، بهدفين مقابل هدف وحيد.

ويعتبر منتخب أوزبكستان أحد المنتخبات الأربعة التي حققت اللقب إلى جانب كل من كوريا الجنوبية واليابان والعراق، حيث يأمل بالانفراد بالرقم القياسي بعدد الألقاب.

ولم يسبق للمنتخب الأوزبكي أن غاب عن النسخ الأربع السابقة للبطولة، فإلى جانب تتويجه باللقب في النسخة الثالثة، خرج من الدور الأول في النسخة الأولى عام 2014، وهو ما تكرر في النسخة الثانية عام 2016، وفي نسخة 2020 في تايلاند خرج من الدور قبل النهائي بالخسارة أمام السعودية /صفر - 1/، قبل أن يحتل المركز الربع، حينما خسر أيضًا بالنتيجة ذاتها أمام أستراليا.

ونجح منتخب أوزبكستان في التأهل للنهائي بعد فوزه على نظيره الياباني بهدفين دون رد في مواجهة الدور نصف النهائي.

وفي مباراة ثانية غدا، يلتقي المنتخب الياباني مع نظيره الأسترالي على استاد باختاكور في طشقند لتحديد المركزين الثالث والرابع.

وشهدت البطولة مشاركة أربعة منتخبات سبق لها التتويج باللقب من قبل، إلى جانب تسعة منتخبات سبق لها بلوغ الدور قبل النهائي من قبل، في حين شارك كل من منتخبي طاجيكستان وتركمانستان للمرة الأولى في النهائيات.


الكلمات المفتاحية

رياضة, أسيوية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق