17 يونيو 2022

رئيس الوزراء البريطاني يجدد دعم بلاده لأوكرانيا

  • QNA Images
    جانب من المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس الوزراء البريطاني مع الرئيس الأوكراني في العاصمة كييف

كييف في 17 يونيو /قنا/ جدد السيد بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني التأكيد على دعم بلاده لأوكرانيا، وتعزيز قدرتها على الصمود لتجاوز أزمتها مع روسيا، لافتا إلى وجود جهود دولية لاستئناف تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وأوضح جونسون، خلال مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في العاصمة "كييف" اليوم، أن بريطانيا ستعمل أيضا مع أوكرانيا على تحرير صادرات الحبوب، معتبرا أن هذه المنتوجات "باتت رهينة لدى سلطات موسكو".

كما أعلن أن لندن ستواصل تقديم "المعدات العسكرية التي تحتاجها كييف كما حصل منذ بداية الأزمة"، متوجها بعرض لزيلينسكي يتمثل في إطلاق برنامج تدريب كبير للقوات الأوكرانية يمكن أن يشمل ما يصل إلى عشرة آلاف جندي كل 120 يوما.

وذكر رئيس الوزراء البريطاني أن برنامج التدريب العسكري هذا "يمكن أن يغير معادلة المواجهات من خلال توجيه أقوى لقوات كييف ودعم قدرتها على صد التقدم العسكري الروسي"، منددا بتواصل المواجهات بين الطرفين لأكثر من ثلاثة أشهر.

من جهته، قال زيلينسكي "لقد أثبتت التطورات المتلاحقة أن دعم بريطانيا لأوكرانيا قوي وحازم"، مضيفا "لدينا رؤية مشتركة لكيفية خروج أوكرانيا منتصرة من الأزمة".

وتأتي الزيارة المفاجئة لجونسون إلى كييف، وهي الثانية منذ اندلاع العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، بعد يوم واحد من زيارة مماثلة قام بها قادة فرنسا وإيطاليا وألمانيا ورومانيا لكييف، حيث دعوا، في أعقابها، إلى منح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، وهو الأمر الذي تعارضه روسيا بشدة.

 


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, دول العالم, بريطانيا
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق