18 يونيو 2022

العراق يضع حجر أساس مشروع بناء 1000 مدرسة ضمن الاتفاقية الصينية

  • QNA Images

بغداد في 18 يونيو /قنا/ وضع السيد مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي حجر الأساس لتنفيذ مشروع بناء 1000 مدرسة نموذجية في جميع محافظات العراق ضمن اتفاقية وقعها العراق مع الصين.

وقال الكاظمي، في تصريح له اليوم:" سيتم تنفيذ المشروع وفق الجدول الزمني الذي حددته الاتفاقية العراقية - الصينية التي شكك الكثيرون في جدوى الحكومة في تنفيذها"، مؤكدا الأهمية الاستراتيجية لهذا المشروع من أجل المساهمة في بناء المجتمع وتطوير الأجيال القادمة من أجل اعداد قادة لخدمة العراق في المستقبل.

كانت الحكومة العراقية أعلنت العام الماضي توقيع 15 عقداً مع الجانب الصيني لبناء 1000 مدرسة في أنحاء متفرقة من البلاد، كما وضعت السلطات العسكرية في حالة استنفار أمني لحماية الشركات الصينية التي تنفذ المشروع.

يذكر أن العراق والصين وقعا اتفاقية متعددة الجوانب في عام 2019، تضمنت مبادلة عائدات النفط بتنفيذ حزمة من المشاريع في العراق، عبر فتح حساب ائتماني في أحد البنوك الصينية، لإيداع عائدات النفط البالغ 100 ألف برميل يوميًا من أجل صرفها للشركات الصينية التي تنفذ المشاريع بالعراق، حيث تمتد الاتفاقية لـ 20 عاما، وتركز على مشاريع البنى التحتية واقامة المدارس والمستشفيات والطرق والكهرباء والصرف الصحي.


الكلمات المفتاحية

عام, عربية, العراق
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق