18 يونيو 2022

اكتشافات أثرية جديدة في نينوى العراقية

عربية ودولية
  • QNA Images

بغداد في 18 يونيو /قنا/ اكتشفت فرق التنقيب في محافظة نينوى شمالي العراق، اليوم، قصرا يقع خلف بوابة آدد الأثرية بسور نينوى.
وقال السيد خيرالدين أحمد مدير عام مديرية آثار وتراث نينوى في تصريح له، إن أعمال التنقيب ما تزال مستمرة فيه، إضافة إلى اكتشاف قناة مائية تخترق أسوار مدينة نينوى الأثرية والتي كانت تنقل المياه من نهر الخوصر إلى داخل المدينة الأثرية المحصنة بأبواب ومشبكات حديدية فولاذية لمنع تسلل الأعداء إلى داخل المدينة عن طريق القناة.
وأوضح أن الاكتشافات التي نفذتها بعثة جامعة بولونا الإيطالية، تضمنت أيضاً أجزاء واسعة من بوابة آدد الأثرية مؤخراً، إضافة إلى أبراج الحراسة الرئيسة، كما قامت فرق التنقيب بتأهيل مدخل البوابة من خلال عمل ممر من أسفل القوس إلى البوابة وإظهار الأرضيات الأصلية لها والتي ستكون معلماً سياحياً أثرياً في الأيام المقبلة للزائرين.
إلى ذلك، أشار خير الدين أحمد، إلى أنه تم العثور على عدد من اللوحات المسمارية التي توثق تاريخ مدينة الموصل من إنجازات الملوك، فضلاً عن العديد من المباني داخل مدينة نينوى الأثرية والتي سيتم تأهيل أغلبها وصيانتها.
جدير بالذكر، أن آدد هي بوابة أثرية تعود إلى العصر الآشوري تقع إلى شمال أطلال مدينة نينوى الأثرية التي كانت يوماً ما تابعة للحضارة الآشورية، وهي من الآثار التي تعرضت إلى التجريف على أيدي عناصر تنظيم "داعش" خلال سيطرتهم على المحافظة.

الكلمات المفتاحية

ثقافة, عربية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق