18 يونيو 2022

رئيس الوزراء البريطاني يؤكد ثقته في شرعية خطة إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا

  • QNA Images

لندن في 18 يونيو /قنا/ أكد السيد بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني ثقته في شرعية خطة حكومته لإرسال بعض طالبي اللجوء إلى رواندا، وذلك بعد أن منعت محكمة حقوق الإنسان الأوروبية أول رحلة جوية لترحيل المهاجرين في آخر دقيقة.

ووصف جونسون، في تصريحات صحفية اليوم، قرار المحكمة بوقف ترحيل المهاجرين الذين كانوا على متن الطائرة بأنه "عقبة غريبة في اللحظة الأخيرة".

وأضاف "كل محاكم هذا البلد رأت عدم وجود عقبة ولم تحكم أي محكمة في هذا البلد بعدم دستورية هذه السياسة، وهو أمر مشجع للغاية. نحن على ثقة جدا من شرعية ودستورية ما نقوم به وسنواصل هذه السياسة".

كانت الحكومة البريطانية أعلنت إلغاء أول رحلة طيران كانت مقررة الثلاثاء الماضي لترحيل مهاجرين غير نظاميين إلى رواندا، وذلك إثر صدور أحكام قضائية في الساعات الأخيرة تمنع ترحيلهم، حيث منحت محكمة حقوق الإنسان الأوروبية مهاجرا عراقيا حكما مستعجلا في الساعات الأخيرة بمنع ترحيله.

جاء قرار المحكمة الأوروبية على الرغم من قرار سابق لمحكمة الاستئناف في بريطانيا قضت فيه بالسماح للحكومة بالمضي قدما في خطة ترحيل أول دفعة من المهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا، رغم الانتقادات الحقوقية والقانونية التي أثارتها هذه القضية، حيث انتقد معارضون ومؤسسات خيرية وزعماء دينيون خطة الحكومة البريطانية لإرسال بعض المهاجرين إلى رواندا ووصفوها بـ "غير الإنسانية"، واضطرت الحكومة للتصدي إلى سلسلة من الطعون القانونية في محاكم لندن بهدف منعها من المضي قدما في الاتفاق.

يذكر أن بريطانيا اتفقت مع رواندا على صفقة لإرسال بعض طالبي اللجوء إلى كيجالي مقابل دفعة أولية قدرها 120 مليون جنيه إسترليني، حيث ترى لندن أن من شأن هذا الاتفاق وقف تدفق الرحلات الخطرة عبر القنال الانجليزي وتقويض نشاط شبكات تهريب البشر.

وشهد عام 2021 ارتفاعا بمعدل ثلاثة أضعاف في أعداد المهاجرين الذين عبروا القنال الإنجليزي والذين تجاوز عددهم 28 ألف شخص، بالإضافة إلى أكثر من عشرة آلاف شخص هذا العام، وذلك على الرغم من تشديد السلطات البريطانية والفرنسية إجراءات التفتيش والمراقبة لسواحل البلدين.


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, دول العالم, بريطانيا
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق