18 يونيو 2022

كأس آسيا تحت 23 عاما: اليابان تهزم أستراليا وتحرز المركز الثالث والسعودية تواجه أوزبكستان على اللقب

عربية ودولية
  • QNA Images

طشقند في 18 يونيو /قنا/ أحرز منتخب اليابان المركز الثالث في بطولة كأس آسيا تحت 23 عامًا 2022، الجارية منافساتها في أوزبكستان، بفوزه اليوم على منتخب أستراليا بثلاثة أهداف دون رد، في مواجهة تحديد المركزين الثالث والرابع التي جمعتهما على استاد باختاكور في طشقند.

وسجل ثلاثية المنتخب الياباني كين ساتو (7)، والأسترالي كاي تروين (39 بالخطأ في مرمى فريقه)، وشوتا فوجيو (63).

وكان منتخب اليابان قبل خوضه مواجهة المركزين الثالث والرابع، خسر في قبل نهائي البطولة أمام أوزبكستان بهدفين نظيفين، بالمقابل خسر منتخب أستراليا بالنتيجة ذاتها في قبل النهائي أمام المنتخب السعودي.

وشهدت مسيرة المنتخبين في البطولة، حصول المنتخب الياباني على المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط من ثلاث مواجهات، بفارق الأهداف خلف السعودية متصدر المجموعة، مقابل 3 نقاط للإمارات ولا شيء لطاجيكستان، وتأهل إلى ربع النهائي وفاز على كوريا الجنوبية بثلاثة أهداف دون رد، ليصل لنصف النهائي ويخسر 0 - 2 أمام المنتخب الأوزبكي صاحب الأرض.

ومن جهته تصدر المنتخب الأسترالي المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط من ثلاث مواجهات، مقابل 5 نقاط للعراق، و4 للأردن، ولا شيء للكويت؛ ليتأهل إلى ربع النهائي ويفوز على تركمانستان بهدف وحيد، قبل خسارته أمام منتخب السعودية 0 - 2 في نصف النهائي.

هذا وتُجرَى يوم غد الأحد المواجهة النهائية للبطولة بين منتخبي السعودية وأوزبكستان المضيف على استاد بونيودكور في طشقند.

ويطمح المنتخبان إلى التربع على عرش اللقب القاري؛ إذ يسعى المنتخب السعودي للفوز باللقب لأول مرة في تاريخه بعد أن حل وصيفًا مرتين في نسختي 2013 و2020، فيما يريد المنتخب الأوزبكي التتويج باللقب للمرة الثانية بعد تتويجه من قبل بالنسخة الثالثة عام 2018 في الصين، عندما تغلب في النهائي على فيتنام.

وعرفت مسيرة المنتخبين في البطولة نتائج متميزة قبل الوصول إلى المواجهة النهائية المرتقبة؛ إذ تصدر منتخب السعودية في الدور الأول ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط من ثلاث مواجهات، بفارق الأهداف أمام اليابان، مقابل 3 نقاط للإمارات، ولا شيء لطاجيكستان، ثم انتصر في الدور ربع النهائي على فيتنام 2 - 0، وفي نصف النهائي على أستراليا 2 - 0.

في المقابل تصدر منتخب أوزبكستان ترتيب المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط من ثلاث مواجهات، مقابل 4 نقاط لتركمانستان، ونقطتين لكل من إيران وقطر، وفاز في ربع النهائي على العراق بفارق ركلات الترجيح 3 - 2 بعد التعادل 2-2 في الوقتين الأصلي والإضافي، وفي قبل النهائي تفوق على اليابان 2 - 0.

وكان المنتخبان قد التقيا في النسخة الماضية من البطولة عام 2020 في الدور قبل النهائي، حيث كان الفوز من نصيب السعودية بهدف وحيد.

ويشهد النهائي القاري المرتقب غدًا تنافس أكثر منتخبين تميزًا على امتداد البطولة، خاصة على الصعيد الهجومي، بعدما سجل منتخب أوزبكستان 12 هدفًا، مقابل 11 هدفًا للمنتخب السعودي الذي يعد الأقوى دفاعيًّا بنجاحه في المحافظة على نظافة مرماه في خمس مواجهات متتالية، في حين تلقى مرمى منتخب أوزبكستان ثلاثة أهداف، كان من بينها هدف في دور المجموعات أمام إيران، وهدفان أمام العراق في الدور ربع النهائي.

وستشهد المواجهة النهائية أيضًا تنافسًا من نوع آخر على لقب هداف البطولة، حيث يتواجد ضمن لاعبي المنتخبين، الثنائي الهداف، السعودي أيمن يحيى، والأوزبكي جاسوربيك جلال الدينوف، ولكل منهما ثلاثة أهداف، بالإضافة للياباني يويتو سوزوكي، وسيكون الصراع على لقب الهداف مثيرًا بين الهدافين.

يذكر أن قائمة الفائزين بلقب البطولة تضم كلًّا من العراق (2013)، واليابان (2016)، وأوزبكستان (2018)، وكوريا الجنوبية (2020).

 


الكلمات المفتاحية

رياضة, أسيوية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق