18 يونيو 2022

قضاة تونس يمددون إضرابهم لأسبوع ثالث

  • QNA Images

تونس في 18 يونيو /قنا/ صوت القضاة التونسيون بالإجماع، اليوم، على تمديد إضرابهم لأسبوع ثالث، احتجاجًا على قرار الرئيس قيس سعيد عزل العشرات منهم.

وأكدت تنسيقية الهياكل القضائية أن إضراب القضاة وتعليقهم للعمل بكافة المحاكم في الأسبوعين الماضيين كان ناجحًا، مشيرة إلى أن الإضراب لم يكن خيار القضاة، وإنما كان ضرورة للمطالبة برفع الظلم الذي تعرض له مجموعة من القضاة ممن تم إعفاؤهم.

وقال ممثلو الهياكل القضائية، خلال الجلسة العامة للقضاة التونسيين لاتخاذ قرارات بشأن تحركاتهم في الفترة المقبلة، إن أياديهم مفتوحة للحوار مع رئيس الجمهورية، مشيرين إلى أنهم تقدموا بطلب عاجل للقاء الرئيس الأسبوع الماضي للتباحث معه بشأن حل الأزمة، لكنه لم يتجاوب مع مطلبهم.

من جانبه، قال أنس الحمادي رئيس جمعية القضاة التونسيين: "إن تعليق العمل بكافة المحاكم كان ناجحًا في الأسبوع الأول بنسبة 99 بالمئة، وفي الأسبوع الثاني بنسبة 95 بالمئة، مؤكدًا أنه صدرت خلال فترة الإضراب العديد من المواقف الدولية والمحلية التي أدانت واستنكرت قرار إعفاء 57 قاضيًا، وأكدت مساندتها وتضامنها مع تحركات القضاة".

بدورها، أكدت رفقة المباركي، رئيسة اتحاد القضاة الإداريين، تواصل المعركة حتى بعد صدور الدستور الجديد، داعية إلى المزيد من التضامن بين القضاة والخروج بحلول ناجعة لرفع الظلم وإلغاء الإعفاءات.

من جانبه، دعا وائل حنفي رئيس اتحاد محكمة المحاسبات إلى تكاتف جهود القضاة لمواصلة التحرّكات والدفاع عن مطالبهم، موضحًا أن المعركة ليست شخصيّة لصالح القضاة الذين تم إعفاؤهم، وإنما تصب في صالح جميع القضاة.

كان المجلس الوطني الطارئ لجمعية القضاة التونسيين، الذي عُقِد في الرابع من يونيو الجاري بحضور كافة الهياكل الممثلة للقضاة، قرر تعليق العمل في جميع المحاكم العدلية والإدارية والمالية لمدة أسبوع كامل، بداية من السادس من يونيو دون استثناءات ما عدا قضايا الإرهاب على مستوى النيابة العمومية والأذون بالدفن، وذلك ردًّا على قرار إعفاء القضاة من قِبل رئيس الجمهورية، وقرّروا لاحقًا تمديد قرارهم المتعلق بتعليق العمل بكافة المحاكم بداية من الثالث عشر من يونيو الجاري .

 


الكلمات المفتاحية

عام, عربية, المغرب العربي
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق