19 يونيو 2022

العراق: المساحة الملوثة بالألغام تمتد على مسافة 2700 كيلومتر مربع

  • QNA Images

بغداد في 19 يونيو /قنا/ أعلنت العراق أن المساحة الملوثة بالألغام على مستوى البلاد تبلغ 2700 كيلومتر مربع، فيما العمل جار على 350 مليون متر مربع من المساحة الكلية الملوثة بجهود حكومية وبمساعدة من الدول المانحة والأمم المتحدة.

وقال السيد ظافر محمود مدير عام دائرة شؤون الألغام في وزارة البيئة العراقية ،اليوم، "لقد تم إكمال المسح غير التقني الجديد وإعادة المسح مرة أخرى في مدينة الموصل شمال العراق، والمتبقي منطقة واحدة فقط في قضاء الحضر سيتم إجراء المسح فيها هذا الأسبوع".. لافتا إلى أن نسبة التطهير كانت أكثر من 60 في المائة.

وبخصوص المساحات المطهرة قال إن المساحة المطهرة في النجف تبلغ حوالي 6 كيلومترات، وفي كربلاء جنوب العراق كيلومترين اثنين، وفي كركوك شمال العراق حوالي 7 كيلومترات.

وأوضح أنه جرى اكتشاف مساحة جديدة ملوثة جار العمل عليها في المنطقة الجنوبية، حيث تم إطلاق أكثر من 850 كيلومترا مربعا، كعمليات تطهير وتمت إزالة حوالي 39 كيلومترا مربعا منها، إضافة الى مناطق مثبتة الخطورة تم تطهيرها في محافظة البصرة جنوب العراق.

وكانت الأمم المتحدة قد أكدت في تقرير سابق لها أن المساحة الملوثة بالألغام في العراق تمتد عبر أكثر من 1500 منطقة.

وقال السيد بيير لودهامر مدير البرنامج الأقدم في دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام "يونيماس"، في تصريح له، إن حجم التلوث بالألغام كبير جداً في العراق، بسبب الحروب وإن تنظيم "داعش" زاد هذا التلوث من خلال العبوات اليدوية التي زرعها في 1522 منطقة موزعة بين ست محافظات، بمساحة تبلغ 522 كيلو مترا مربعا، مشيراً إلى أن تلك العبوات استخدمت فيها مواد فريدة من نوعها مما يجعلها صعبة التفكيك.

وأوضح لودهامر أن العراق ضمن أكثر خمس دول في العالم تلوثاً بالألغام، مؤكداً صعوبة تحديد عدد تلك الألغام والمخلفات الحربية وأنواعها بصورة دقيقة، خاصة بعد احتلال تنظيم "داعش" لعدد من المحافظات في أعوام سابقة.

من جهة أخرى، أعلن مصدر أمني عراقي اليوم، وقوع انفجار بقنبلة محلية الصنع قرب مقر تابع للمخابرات العراقية وسط بغداد.

وقال المصدر إن عبوة محلية الصنع كانت موضوعة بالقرب من سياج مقر أمني تابع للمخابرات في حي الكرادة وسط بغداد، انفجرت مخلفة أضراراً مادية دون وقوع إصابات بشرية.

كما ألقت القوات الأمنية، القبض على عنصر من تنظيم داعش في الجانب الأيمن من مدينة الموصل شمال العراق.


الكلمات المفتاحية

عام, عربية, العراق
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق