19 يونيو 2022

مركز إحسان يحتفل باليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة كبار السن

محلية
  • QNA Images
  • QNA Images
  • QNA Images
  • QNA Images

الدوحة في 19 يونيو /قنا/ احتفل مركز تمكين ورعاية كبار السن"إحسان"، أحد مراكز المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، باليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة كبار السن، حيث أقام العديد من الورش والمحاضرات التوعوية لصالح المراكز الشبابية ومنتسبي النوادي الرياضية ونوادي إحسان.

وتم تقديم الورش والمحاضرات التوعوية بالتعاون مع العديد من الجهات والوزارات، ومنها مركز المجد للفتيات، والنادي العربي الرياضي، ومركز شباب برزان، ومركز شباب سميسمة والظعاين، ونادي الغرافة الرياضي، بالإضافة إلى وزارة الداخلية مُمثلة بإدارة الشرطة المجتمعية وإدارة الجرائم الاقتصادية والإلكترونية، ومكتب كبار السن بالإدارة العامة للجوازات.

وهدفت الورش إلى توعية منتسبي هذه النوادي والجهات من مختلف الفئات العمرية بحقوق كبار السن، ورفع مستوى الوعي بالمشاكل والتحديات التي يواجهونها، وللتعريف بالخدمات المقدمة لهم، وأهم القضايا المتعلقة بهم على مستوى العالم، وأيضًا لإبراز دورهم التنموي والاجتماعي، وتسليط الضوء على أهمية تلك الفئة التي شيدت بسواعدها أساسات الماضي العريق، الذي مهّد الطريق أمام الأجيال الجديدة للتطوير والتنمية؛ حيث اهتم المركز بكافة السبل والأسباب التي تكثف عملية توعية المجتمع بحقوق كبار السن واحتياجاتهم الأساسية، والتعامل الأمثل معهم.

من جهة أخرى، قدم السيد سالم العنزي عددًا من الورش لمنتسبي نادي إحسان "قسم الرجال" منها ورشة بعنوان "الحماية النفسية"، والتي تناولت شرحًا حول الشريعة السمحاء في مسألة حماية كبار السن، كذلك التركيز على تقديم كبار السن في كل شيء، وتوقيرهم واحترامهم، وتناول المحور الثاني أبرز ما يعاني منه كبار السن من اضطرابات نفسية كالقلق والاكتئاب، وفقد الأحبة، والتفكير بالموت والعزلة، وعدم الاكتفاء المالي، وطرق العلاج والوقاية، كما تم عرض العديد من الأفكار للمتقاعدين، وقصص إبداعية لبعض المتقاعدين؛ للاستفادة منها وتطبيقها على أرض الواقع.

وقدمت الدكتورة آمنة السويدي مستشار حقوق إنسان من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، محاضرة بعنوان "الحقوق الدولية لكبار السن"، تحدثت خلالها عن شيخوخة السكان باعتبارها من الظواهر التي تنتشر في كل بلدان العالم، وأوضحت أنه من المتوقع أن يتضاعف عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 80 عامًا فأكثر ثلاث مرات، وقدمت السويدي لمحة تاريخية عن تطور الاهتمام بحقوق كبار السن، وشرحت حقوق كبار السن الملزمة دوليًّا، وعن الدعم السياسي لحقوق كبار السن.

وقدمت الأخصائية الاجتماعية بدرية عبدالله، من مركز إحسان، محاضرة بعنوان "كيفية تعامل كبار السن في المشاكل والأزمات" لفتيات مركز المجد، وتطرقت خلالها عن وقت الفراغ لدى كبار السن، وتأثيره عليهم من الناحية النفسية والعقلية والجسدية، وعن دور الأسرة والمجتمع، كما تطرقت لأمثلة لكبار السن الذين استفادوا من أوقات فراغهم.


الكلمات المفتاحية

عام, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق