19 يونيو 2022

رئيس وحدة الرقابة والتفتيش ببعثة الحج يؤكد الجاهزية لتقديم أفضل الخدمات لحجاج دولة قطر

محلية
  • QNA Images
    محمد عبدالله الحاي رئيس وحدة الرقابة والتفتيش ببعثة الحج القطرية

الدوحة في 19 يونيو /قنا/ أكد السيد محمد عبدالله الحاي رئيس وحدة الرقابة والتفتيش ببعثة الحج القطرية اكتمال الاستعدادات لاستقبال موسم الحج، منوها بتكامل دور الوحدة مع الوحدات المساندة لبعثة الحج من أجل تقديم أفضل الخدمات لحجاج دولة قطر.

وقال الحاي، خلال مقابلة مع وكالة الأنباء القطرية /قنا/، إن وحدة الرقابة والتفتيش يقع على عاتقها دور كبير في خدمة حجاج دولة قطر، إذ يبدأ عملها قبل حصول المقاول على الترخيص لتسيير حملة حج، حيث يتم النظر في مكاتب الحملات وقبولها من عدمه، وفقا لاشتراطات إدارة شؤون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وأضاف أن الوحدة تقوم بعمل زيارات لمكاتب الحملات والتأكيد عليهم بإبرام عقود مع المتقدمين لأداء فريضة الحج واستيفاء الحملات للشروط، كالتنقلات والغذاء والسكن وغير ذلك، ومن ثم يتم التدقيق على بيانات الحجاج عبر النظام والمسار الإلكتروني بإدارة شؤون الحج والعمرة واعتمادها حتى يتم استخراج تصريح الحج.

وحول جاهزية مساكن الحجاج واستيفائها للشروط والمواصفات، قال الحاي إن فريق العمل بوحدة الرقابة والتفتيش يسافر مبكرا إلى مكة المكرمة للاطلاع على مساكن الحجاج التي وفرتها الحملات المعتمدة للتسيير والتأكد من استيفائها للشروط والمواصفات ومدى جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن، وذلك قبل وصول الحجاج بفترة مناسبة، كما يتواصل عمل الوحدة بعد وصول الحجاج، حيث يكون هناك عدة زيارات للتأكد من تقديم الحملة لجميع الخدمات التي تساهم في راحة الحجاج وضمان عدم وجود أية عوائق.

وعن خطة العمل الخاصة بالوحدة منذ وصول طلائع الحجاج، أشار إلى أن عمل وحدة الرقابة والتفتيش يتواصل بشكل مكثف منذ تواجد الحجاج بالأراضي المقدسة في الرابع من شهر ذي الحجة وإلى حين الانتهاء من أداء المناسك والمغادرة إلى أرض الوطن، لافتاً إلى أن وحدة الرقابة والتفتيش تضم عدة شعب تتكامل فيما بينها. كما يتواصل عمل الوحدة في المشاعر المقدسة ابتداء من يوم التروية في مخيمات منى، حيث يكون هناك حملات تفتيشية للتأكد من سلامة التغذية ومن توفر الأجواء والخدمات الجيدة للحجاج وراحتهم، وعدم وجود حجاج إضافيين من غير ترخيص واستيفاء المخيم لجميع الاشتراطات.

وتتواجد وحدة الرقابة والتفتيش في مشعر عرفة عبر زيارة كافة المخيمات، ومع غروب يوم عرفة ينطلق بعض أعضاء الوحدة مع الحجاج إلى مشعر مزدلفة، بينما يبقى البعض الآخر في عرفة حتى يتم التأكد من خروج جميع الحملات، وبعدها يكون التوجه إلى مشعر منى ويتواصل عمل الوحدة هناك حتى ثالث أيام التشريق.

وفيما يتعلق بتوفر اشتراطات الأمن والسلامة والغذاء الصحي للحجاج وأعدادهم في الغرف، قال رئيس وحدة الرقابة والتفتيش إن جميع الحملات تستأجر فنادق ومباني مطابقة لمعايير الأمن والسلامة ومجازة من الجهات السعودية، وتحرص الوحدة على التأكد من جميع الاشتراطات والمواصفات خلال تواجد الحجاج في مقر سكنهم بالفنادق في مكة المكرمة، والتأكد من سلامة وجودة الأغذية المقدمة للحجاج، والمساحات المناسبة في الغرف وعدد الحجاج المفترض تواجدهم داخل كل غرفة، فضلا عن جودة عمل المكيفات والخدمات وغيرها من المتطلبات التي يحتاجها كل حاج.

وبشأن التعاون والتنسيق مع الحملات القطرية بما يضمن تكامل العمل وتوفير خدمات متميزة للحجاج، أكد السيد محمد عبدالله الحاي، لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، أن هناك تعاونا وثيقا وتنسيقا مثمرا مع الحملات، إذ لا يوجد عمل ناجح بدون تعاون، وهناك تجاوب واضح حال وجود أي ملاحظات على الاشتراطات اللازمة، كما تعمل الوحدة على تطوير أداء الحملات بشكل مستمر وتقديم خدمة متميزة. وقال: هدفنا جميعا في بعثة الحج القطرية وجميع الحملات هو تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام من أهل قطر.

وحول الدور الرقابي والتفتيشي للوحدة والجزاءات والعقوبات التي توقعها إدارة شؤون الحج والعمرة على المخالفين، نوه بأنه توجد جزاءات وعقوبات، حيث يتم رفع المخالفات إلى الإدارة ومن ثم يتم رفعها إلى الشؤون القانونية، وتكون العقوبة حسب المخالفة.

وردا على سؤال بشأن التواصل مع الحجاج وتلقي الشكاوى إذا وجدت، أوضح أنه يوجد تواصل مع الحجاج وأن أية شكاوى للحجاج يتم التفاعل والتعامل معها لحلها بشكل سريع، حيث يتم تلقي شكوى الحاج إما بالاتصال عبر وحدة الاتصال أو يكون تلقي الشكوى حضوريا لمقر البعثة.

وحث جميع الحملات على التعاون والتقيد بما توصي به إدارة شؤون الحج والعمرة والأخذ بكافة التوصيات بعين الاعتبار لضمان موسم ناجح لحج هذا العام 1443هـ، كما حث الحجاج على التقيد بالتعليمات التي توصي بها الحملة وعدم مخالفتها، مشيرا إلى أنها تصب في خدمة الحجاج وضمان سلامتهم وأمنهم.

وأوصى رئيس وحدة الرقابة والتفتيش ببعثة الحج القطرية جميع الحجاج بالتواصل مع البعثة حال وجود أي أمر يحتاج ذلك، سائلا الله عز وجل أن يكون حجا ميسورا ومبرورا، وأن يعود جميع حجاج قطر إلى أرض الوطن بعد أداء الفريضة على الوجه الصحيح وهم في صحة وعافية وأمن وسلامة.


الكلمات المفتاحية

عام, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق