20 يونيو 2022

الوكالة الدولية للطاقة: 600 مليون شخص يعيشون بدون كهرباء داخل القارة الأفريقية

عربية ودولية
  • QNA Images

فيينا في 20 يونيو /قنا/ أكدت الوكالة الدولية للطاقة، تراجع إمداد إفريقيا بالطاقة النظيفة بعد تفشي فيروس كورونا (كوفيد ـ 19)، مشيرة إلى أن 600 مليون شخص يعيشون بدون كهرباء داخل القارة، رغم إمكان إمدادها بالكامل بالطاقات النظيفة بحلول عام 2030، بكلفة إنشاء بضع محطات غاز مسال.
وقالت الوكالة في تقرير شهري صدر اليوم، إن الارتفاعات الشديدة في أسعار الطاقة اليوم تؤكد على إلحاح البلدان الأفريقية لتسريع توسيع نطاق مصادر الطاقة الأرخص والأنظف حيث تواجه إفريقيا خطورة من تغير المناخ.
على الرغم من هذه التحديات، وجد التقرير أن التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة يحمل وعدًا جديدًا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأفريقيا، حيث توفر الطاقة الشمسية ومصادر الطاقة المتجددة الأخرى والمجالات الناشئة مثل المعادن الهامة والهيدروجين الأخضر، إمكانات نمو قوية إذا تمت إدارتها بشكل جيد، وتستعد البلدان الأفريقية للاستفادة من هذه الاتجاهات.
وفي هذا الإطار قال فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية "يوفر اقتصاد الطاقة العالمي الجديد الناشئ مستقبلًا أكثر تفاؤلاً لأفريقيا، مع إمكانات هائلة للطاقة الشمسية ومصادر الطاقة المتجددة الأخرى لدعم تنميتها وفرص صناعية جديدة في المعادن الهامة والهيدروجين الأخضر".
ويظهر التقرير الجديد أنه يمكن تحقيق ذلك بحلول نهاية هذا العقد من خلال الاستثمار السنوي البالغ 25 مليار دولار.


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, عالمية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق