20 يونيو 2022

رئيس الوزراء اللبناني: 85 بالمئة من المواطنين تحت خط الفقر

  • نجيب ميقاتي
    تحمل لبنان عبئًا ضاغطاً لا يُحتمل بسبب وجود أكثر من 1.7 مليون نازح سوري ولاجئ فلسطيني

بيروت في 20 يونيو /قنا/ قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية السيد نجيب ميقاتي إن حوالي 85 بالمئة من اللبنانيين يعيشون الآن تحت خط الفقر، داعيا المجتمع الدولي الى التعاون مع لبنان لإعادة النازحين السوريين إلى بلدهم في ظل عدم قدرة لبنان على تحمل تبعات هذا النزوح.

وأضاف ميقاتي في تصريحات صحفية على هامش إطلاق "خطة لبنان للاستجابة للأزمة لعام 2022-2023"، أنه من المهم الآن وأكثر من أي وقت مضى إعطاء الاولوية لدعم الإدارات المحلية والمرافق والبنى التحتية والموارد والخدمات العامة المنهكة بسبب الضغط البشري، بالتوازي مع الدعم الانساني للفئات الأكثر حاجة من النازحين السوريين والمجتمعات اللبنانية المضيفة.

واشار إلى انه "على مدى السنوات الإحدى عشرة الماضية، تحمل لبنان عبئًا ضاغطاً لا يُحتمل بسبب وجود أكثر من 1.7 مليون نازح سوري ولاجئ فلسطيني يعيشون في جميع أنحاء البلاد. فقد استقبلنا النازحين السوريين بحفاوة وقناعة "وهو واجبنا الإنساني"، على الرغم من حقيقة ضعف وهشاشة المجتمع اللبناني المضيف الذي يزداد حاجة وعوزا".

وجدد المطالبة بوجوب "تحقيق العودة الكريمة للنازحين السوريين إلى بلدهم"، داعيا الحكومات الشريكة والصديقة والفاعلة والأمم المتحدة إلى مضاعفة الجهود لتحقيق العودة الآمنة للنازحين الى سوريا.

يشار إلى أن الحكومة اللبنانية دخلت في مفاوضات مع صندوق النقد الدولي بهدف إعداد خطة اقتصادية للحصول على القروض والمنح والمساعدات لإنقاذ الوضع الاقتصادي المتردي في البلاد.


الكلمات المفتاحية

عام, عربية, لبنان
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق