20 يونيو 2022

انطلاق أعمال الملتقى الإقليمي حول الثقافة والمستقبل الحضري في الأردن

عربية ودولية
  • QNA Images

عمّان في 20 يونيو /قنا/ انطلقت، اليوم، أعمال الملتقى الإقليمي حول الثقافة والمستقبل الحضري بالأردن تحت عنوان "تجارب المدن العربية في إدارة الشأن الثقافي"، وذلك ضمن احتفالات إعلان "إربد" عاصمة للثقافة العربية 2022.

ويهدف الملتقى، الذي يستمر لمدة يومين، إلى تعزيز دور الثقافة كمصدر مستدام لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية داخل المدينة العربية، والبحث عن فرص لتبادل التجارب والخبرات حول دور الثقافة في الابتكار والتجديد الحضري، كما سيسمح للخبراء بعرض أفكارهم ووجهات نظرهم والأدلة على قوة الثقافة بوصفها عنصرًا استراتيجيًّا لإيجاد مدن أكثر شمولية وإبداعًا واستدامة.

وسيبحث الملتقى عددًا من المحاور المرتبطة بتعزيز دور الثقافة وهي محور الإنسان .. الثقافة والتنمية المستدامة في المدن العربية، ومحور مدن شاملة للجميع السياسات الثقافية في الوسط الحضري، ومحور مجتمعات مسالمة ومتسامحة دور الثقافة في تعزيز التماسك الاجتماعي وتحسين ظروف السكان داخل الوسط الحضري، ومحور مدن مستدامة ومبدعة وابتكارية: المدن الذكية والمستدامة والحلول الرقمية لتعزيز، ومحورصيانة الهوية الحضرية للمدينة العربية: مساهمة التراث الثقافي والحرف، فضلًا عن مقارنته تجارب المدن العربية في توظيف قوة الثقافة في الوسط الحضري، وتجارب وآليات حماية المناطق التاريخية بوصفها عنصرًا مهمًّا في هوية المجتمعات ورفاهيتها.

ويقوم على تنظيم الملتقى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ومجموعة العمل الثقافي للمدن العربية، ومنظمة المدن العربية، وأمانة عمان الكبرى، والمنتدى العربي للمدن الذكية، ويستهدف وزارات الحكم المحلي والمدن والبلديات العربية، والمعنيين بالسياسات الثقافية في المدن العربية، والباحثين والخبراء في منظمات دولية.

ويشارك في الملتقى خبراء وممثلو الدول العربية ومنظمات العمل العربي المشترك، وينتظر الخروج بنتائج تركز على وضع خارطة طريق معنية بالتنفيذ الفعال لالتزامات المدن العربية المتعلقة بجدول أعمال التنمية المستدامة 2030، من خلال وضع الثقافة في سياق حضري، وتشكيل مجموعة العمل العربية المعنية بالثقافة والمستقبل الحضري.


الكلمات المفتاحية

ثقافة, عربية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق