20 يونيو 2022

مجموعة دول شرق إفريقيا تقرر إنشاء قوة إقليمية لوضع حد للنزاع في شرق الكونغو الديمقراطية

  • QNA Images
    أرشيفية

نيروبي في 20 يونيو /قنا/ اتفقت دول مجموعة شرق إفريقيا خلال اجتماع عُقِد اليوم، على إنشاء قوة إقليمية لوضع حد للنزاع الدائر في شرق الكونغو الديمقراطية.

وأعلنت الرئاسة الكينية في بيان أن "قادة الدول أشاروا إلى أن القوة الإقليمية يجب أن تسعى بالتعاون مع الجيش والقوى الإدارية في الكونغو الديمقراطية، إلى إرساء الاستقرار والسلام في الكونغو الديمقراطية".

ودعا قادة الدول، حسب بيان الرئاسة الكينية، إلى وقف فوري لإطلاق النار وإلى وقف القتال فورًا.

ويأتي الإعلان عقب اجتماع في نيروبي للدول السبع الأعضاء في المجموعة، خُصص للبحث في الأوضاع الأمنية في شرق الكونغو الديمقراطية الذي يشهد اضطرابات كبيرة.

وكانت الكونغو الديمقراطية أغلقت حدودها، قبل أيام مع جارتها رواندا في أعقاب تصعيد دبلوماسي بين البلدين. ونفت السلطات الرواندية ما وصفته بـ "المزاعم الكونغولية" بشأن دعمها لمتمردي حركة 23 مارس، وقيامها بإرسال قوات عسكرية إلى شرق الكونغو.

ويعتبر إغلاق الحدود أحدث تصعيد في الأزمة الدبلوماسية التي بدأت بين البلدين الجارين في وسط القارة الإفريقية، منذ أن شن متمردون، تتهم سلطات كينشاسا نظيرتها في كيغالي بدعمهم، هجومًا كبيرًا في شرق البلاد الشهر الماضي.


الكلمات المفتاحية

عام, دول أفريقية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق