20 يونيو 2022

الرئيس الأوكراني: مفاوضات "صعبة" لرفع الحصار عن الموانئ لتصدير الحبوب

  • أرشيفية
    أوكرانيا تحاول مع شركائها بلورة آلية جديدة لإمداد البلدان الإفريقية وباقي القارات بالحبوب

كييف في 20 يونيو /قنا/ وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المفاوضات الجارية حاليًا لرفع الحصار الذي تفرضه السفن الروسية في البحر الأسود، والذي يحول دون تصدير ملايين الأطنان من محاصيل الحبوب من الموانئ الأوكرانية إلى إفريقيا، بـ "الصعبة".

وفي كلمة له اليوم عبر الفيديو توجه بها إلى أعضاء الاتحاد الإفريقي، اعتبر الرئيس الأوكراني إفريقيا "رهينة" أولئك الذين شنوا الحرب على أوكرانيا.

وحول مستوى تقدم المفاوضات، قال الرئيس الأوكراني: "ليس هناك تقدم حتى الآن"، معتبرًا أن "الأزمة الغذائية في العالم ستستمر ما دامت هذه الحرب مستمرة".

وقال زيلينسكي: إن أوكرانيا تحاول مع شركائها بلورة آلية جديدة لإمداد البلدان الإفريقية وباقي القارات بالحبوب، منددًا بالمستوى غير المنصف لأسعار المواد الغذائية بسبب الحرب الروسية، والذي تعاني منه كل القارات على حد تعبيره.

إلى ذلك، رحب الرئيس السنغالي ماكي سال الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي بـ "الخطاب الودي" لزيلينسكي، مجددًا التأكيد على أن "إفريقيا ستبقى متمسكة بقواعد القانون الدولي، وبالحل السلمي للنزاعات وبحرية التجارة".

بدوره، جدد السيد موسى فكي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موقف المفوضية بشأن الضرورة الملحة للحوار من أجل وضع حد للنزاع، بما يتيح عودة السلام إلى المنطقة، وإعادة إرساء الاستقرار العالمي.


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, دول العالم, دول أوروبية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق