21 يونيو 2022

منحوتة صخرية تحتفي باستضافة قطر كأس العالم لكرة القدم

عربية ودولية
  • QNA Images

لندن في 21 يونيو /قنا/ قام الإعلامي اللبناني، محمد نون، بإنجاز منحوتة صخرية تجسد استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، على أمل أن يعرضها في المتاحف والمعارض والصالات الفنية وبملاعب المونديال، للترويج لفكرة "السلام لجميع الأمم والشعوب".

وعن هذا العمل الفني، ذكر السيد محمد نون، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، أن استثنائية وعظمة الحدث الرياضي الكبير لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 التي ستقام لأول مرة في العالم العربي، ألهمته فكرة توثيق وتخليد ھذا الحدث الكبير بعين الإعلامي عبر فن النحت على الصخر، لافتا إلى أن ھذه المنحوتة ولدت بين قارات العالم القديم الثلاث (أوروبا وآسيا وإفريقيا).

وكشف أن فكرة وتصميم ھذه المنحوتة الصخرية أطلقھا نون من لندن، أما الصخرة فتم جلبها من جبل الجلالة على البحر الأحمر في مصر، فيما تولى الفنان اللبناني هلال عواضة مهمة الإبداع في النحت اليدوي على تلك الصخرة.

وأوضح الاعلامي اللبناني أن المنحوتة تحمل رموزا ومعاني مميزة، بعضھا ظاھر والآخر ايحائي متروك اكتشافھا لخيال المشاھد، وھي محفورة ككتلة واحدة ثلاثية الأبعاد، وزنھا قرابة 127 كيلوغراما، وھي بطول متر واحد وعرضها متر واحد، لافتا إلى أن رمزيتها ومضامينها تحمل مختلف المراحل التي حفت بتنظيم هذا المحفل الكروي الأبرز عالميا.

وأبرز نون، في تصريحه لـ/قنا/، أن رسالة هذا العمل الفني تدعو للسلام، والتآخي، مشددا على قناعته بأن مونديال قطر سيكون استثنائيا بكل ما تحمله الكلمة من معان، وسيكشف للعالم بأسره ما تمتلكه الثقافة العربية من زخم وثراء وتنوع، وما يزخر به الوطن العربي من كفاءات في مختلف الاختصاصات، دعامته في ذلك طاقاته البشرية الكفؤة وقدراته الاقتصادية الكبيرة.

وأعرب الإعلامي اللبناني محمد نون، في ختام تصريحه لوكالة الأنباء القطرية، عن قناعته بأن العالم بأسره سيعيد نظرته للعالم العربي ولثقافته بعد زيارته للدوحة، وبعد أن يكتشف مدى التطور الكبير الذي تشهده البلاد منذ سنوات، مبينا أن مونديال قطر سيكون أيضا متحفا مفتوحا لكافة الفنانين العرب لعرض إبداعاتهم في تظاهرات موازية للفعاليات الرياضية، وسيشكل فرصة نادرة لتعرف زوار قطر على الإنتاجات الثقافية العربية في بيئتها الطبيعية.

 


الكلمات المفتاحية

ثقافة, عربية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق