21 يونيو 2022

في حديث عبر الفيديو ضمن فعاليات منتدى قطر الاقتصادي بالتعاون مع بلومبيرغ

الرئيس الرواندي: بدأنا شراكة استراتيجية مع قطر تصبح بمقتضاها رواندا وجهة سياحية عالمية

محلية
  • QNA Images
    فخامة الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا
  • QNA Images

الدوحة في 21 يونيو /قنا/ قال فخامة الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا، إن بلاده بدأت شراكة استراتيجية مع دولة قطر لتكون رواندا وجهة للسياحة ولسياحة المؤتمرات ، مشيرا في هذا السياق، إلى وضع بلاده الجغرافي والاقتصادي، ما يجعلها تشكل جزءا من اقتصاد العالم.

وأوضح فخامته في حديثه عبر الفيديو خلال جلسة حوارية ضمن فعاليات منتدى قطر الاقتصادي بالتعاون مع بلومبيرغ، أن رواندا سعت لهذه الشراكة مع دولة قطر، والتي تشمل أيضا توسيع خطوط الطيران وإعادة بناء المطار وفق أحدث المعايير الدولية، لتصبح نقطة اتصال بين إفريقيا والعالم، مؤكدا أن الدوحة وقفت مع كيجالي في هذا المشروع ، وأن الجانبين وقعا اتفاقية بذلك، معربا عن سروره بما تم الاتفاق عليه في هذا الإطار.

ونوه فخامة الرئيس كاغامي من ناحية أخرى إلى أن رواندا قررت بناء شراكة مع المملكة المتحدة وأن تكون جزءا من حل مشكلة اللاجئين في العالم عندما طلبت المملكة المتحدة المساعدة في ذلك. وقال إن الاتفاقية التي تم التوقيع عليها بين الجانبين فيما يعنى بحقوق الإنسان سارية، لكنه أشار إلى وجود بعض الضبابية بهذا الخصوص.

واعتبر الاتفاقية هذه نموذجا لحل مثل هذه المشكلات، لافتا إلى أنها إذا لم تنجح في دولة ما فهذا لا يعني أنها لن تنجح في الأخرى.

وأشار الى أن رواندا استضافت خلال الأعوام السابقة أكثر من مئة ألف لاجئ، وإلى أن الروانديين أنفسهم قد مروا بنفس تجربة اللجوء إبان فترة الحرب الأهلية في البلاد، وأنهم الآن يجاهدون لاستقبال اللاجئين، غير أنه شدد على أن الحاجة تستدعي إيجاد حل لهذه المشكلة التي ظل العالم يعاني منها لعقود.

وفي السياق الاقليمي أعلن الرئيس الرواندي عن عقد اجتماع الأسبوع المقبل يضم عددا من القادة والمسؤولين الأفارقة للبحث في حل المشكلة في الكونغو الديمقراطية مع التركيز على أسبابها أولا، نافيا دعم بلاده لأي طرف من أطراف النزاع.

ونبه من جهة أخرى إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية قد أثرت على الكثير من الدول، وتسببت في اضطراب سلاسل التوريد ، ورأى أن المشكلة الأساسية تكمن في وجود دول تصطف إلى جانب روسيا الاتحادية وأخرى تقف مع أوكرانيا من دون تقديم أي مبررات لهذه الحرب التي قال إنها قد وصلت لطريق مسدود وسط تبادل اللوم والاتهامات بين طرفيها.

وقال إن قادة دول الكومنولث الذين سيجتمعون في قمة لهم قريبا في رواندا، سيناقشون الكثير من الملفات من بينها قضايا تغير المناخ والبحث في حلول لجملة من المشكلات والتحديات.


الكلمات المفتاحية

عام, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق