21 يونيو 2022

لبنان يوقع اتفاقية مع مصر لاستيراد الغاز

عربية ودولية
  • أرشيفية

بيروت في 21 يونيو /قنا/ وقع لبنان، اليوم، اتفاقية لاستيراد الغاز من مصر عبر سوريا في إطار الجهود الرامية لتحسين التيار الكهربائي، حيث من المفترض أن تؤمن الاتفاقية الجديدة تغذية كهربائية تصل إلى 4 ساعات إضافية.

وقال السيد وليد فياض وزير الطاقة والمياه بلبنان في كلمة له خلال توقيع الاتفاقية النهائية لاستيراد الغاز من مصر عبر سوريا لتوليد الطاقة الكهربائية: إن "الاتفاقية ستؤمن تغذية كهربائية تصل إلى 4 ساعات إضافية في لبنان"، مؤكدًا أن البلاد بأمس الحاجة إليها.

وأعرب الوزير اللبناني عن أمله في أن يكون قد تم تذليل العقبات كافة من أجل تمويل المشروع من البنك الدولي، مشددًا على أن لبنان يتطلع إلى دعم الأسرة الدولية من أجل تنفيذ هذا المشروع.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية في ظل أزمة الكهرباء في لبنان، حيث لا تتجاوز ساعات التغذية اليومية ساعتين، وسط عدم قدرة الدولة اللبنانية على استيراد ما يكفي من "الفيول" لتشغيل معامل إنتاج الكهرباء بسبب الأزمة الاقتصادية والمالية فيها، وعدم توفر ما يكفي من موارد مالية بالدولار.

يذكر أن لبنان وقع شهر يناير الماضي عقدًا مع الأردن لاستيراد الطاقة منه عبر سوريا، حيث من المفترض وفق العقد الموقع مع الأردن، والذي لم ينفذ أيضًا وبانتظار التمويل من البنك الدولي، أن يحصل لبنان على طاقة إنتاج كهرباء تقدر بساعتين تغذية إضافيتين يوميًّا.

ويعاني لبنان منذ سنوات من أزمة في قطاع الكهرباء، ويشكل إصلاح هذا القطاع، الذي كلف الدولة عجزًا تجاوز 40 مليار دولار، أحد أبرز مطالب المجتمع الدولي لدعم لبنان ماليًّا.


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, عربية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق