22 يونيو 2022

خلال فعاليات منتدى قطر الاقتصادي بالتعاون مع بلومبيرغ

سيدة ناميبيا الأولى تدعو للاستفادة من الفرص المتاحة في القارة الإفريقية

محلية
  • QNA Images

الدوحة في 22 يونيو /قنا/ دعت سعادة السيدة مونيكا جينجوس، السيدة الأولى لجمهورية ناميبيا، المجتمع الدولي إلى إعادة النظر للقارة الإفريقية بطريقة جديدة، عبر التركيز على الفرص المتاحة للاستثمار فيها، وإطلاق عملية إصلاح شاملة، ومساعدتها على تجاوز التحديات المطروحة.

وقالت سعادتها، في جلسة حوارية بعنوان القارة الإفريقية في طريقها ضمن فعاليات منتدى قطر الاقتصادي بالتعاون مع بلومبيرغ، إن القارة الإفريقية تمتلك تصورات جديدة للمستقبل، وهي ترغب فعلا في المضي قدما في الإصلاحات الاقتصادية والسياسية، لكنها تصطدم بوجود تفاوت بين دولها، واختلافات من دولة لأخرى.

وأشارت إلى أن ما يحدث في أجزاء من القارة قد لا يعكس الواقع الحقيقي في إفريقيا، لافتة إلى وجود رغبة حقيقية، بشكل عام، في تغيير الواقع والنظر إلى الأمام بروح جديدة، خاصة وأن القارة تزخر بالموارد الطبيعية والبشرية "الأمر الذي جعل الإفريقيين يؤمنون بأنفسهم، وبأن لديهم القدرة على التقدم والتطور".

كما شددت السيدة الأولى لجمهورية ناميبيا على أهمية منح فرصة للشباب في قارة إفريقيا لتولي عملية التطوير بمنظور جديد يتواءم مع تحديات القرن الحادي والعشرين المرتكزة على استخدام التكنولوجيا الحديثة والرقمنة، مؤكدة أن لدى الشباب الإفريقي قدرات كامنة سواء في المجال السياسي أو في مختلف المجالات الأخرى.

وأوضحت سعادتها، خلال الجلسة، أنه تمكن مواجهة الأزمات المتعددة في إفريقيا وإيجاد حلول لها، وذلك بالشراكة بين كافة القطاعات في المجتمع في كل دولة، وبالتوازي مع حوار شامل يضم كافة المكونات العامة والخاصة، مع ضرورة النظر بجدية لتحديات الأمن الغذائي والديموقراطية والطاقة والنظام السياسي، مشددة على وجود عناصر كثيرة من شأنها المساهمة في دفع عجلة التطور والتقدم في القارة الإفريقية، أهمها إعادة بناء الفكر والفهم والأنظمة والخدمات، مع جذب الاستثمارات وتهيئة البيئة المناسبة لها، ومعتبرة أن الوقت مناسب للبدء في عملية تطوير شاملة تمس كافة المجالات مع وضع أولويات ملحة مثل تنمية الموارد البشرية ومواجهة الأزمات الاقتصادية.

ونبهت سعادة السيدة مونيكا جينجوس، إلى أن الوقت الطويل الذي ربما تأخذه عملية الإصلاح الشامل في القارة الإفريقية لا يجب أن يكون مدعاة لليأس، بل تجب مواجهة كافة التحديات والعمل على حلها عبر توافق واتفاق الجميع على أن مسار الإصلاح هو أمر ضروري وواقع يجب الانخراط فيه في أقرب وقت ممكن.

 


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق