22 يونيو 2022

المستشار الألماني يطالب بـ "خطة مارشال" لإعادة إعمار أوكرانيا

  • QNA Images
    السيد أولاف شولتس المستشار الألماني

برلين في 22 يونيو /قنا/ طالب السيد أولاف شولتس المستشار الألماني، اليوم، بإطلاق "خطة مارشال" لإعادة إعمار أوكرانيا.

وقال شولتس، في خطاب أمام البرلمان الألماني، إن حجم الدمار الذي شاهده، خلال زيارته لأوكرانيا الأسبوع الماضي، "هائل"، وقد ذكره بصور لمدن ألمانية بعد الحرب العالمية الثانية.

وأضاف :" وكما كان الحال آنذاك مع أوروبا التي دمرتها الحرب، فإن أوكرانيا أيضا بحاجة اليوم إلى خطة مارشال لإعادة الإعمار"، في إشارة إلى المبادرة التي نفذتها الولايات المتحدة الأمريكية وقدمت بموجبها مليارات الدولارات لإعادة بناء أوروبا الغربية بعد الحرب العالمية الثانية.

وأوضح شولتس أن الاتحاد الأوروبي قدم موارد بمليارات اليوروهات إلى أوكرانيا منذ بدء الحرب، وأن ألمانيا تتصدر الدول التي قدمت مساعدات لـ/كييف/، لكن الأمر سيحتاج إلى مليارات أخرى كثيرة من اليورو والدولار لإعادة الإعمار وذلك على مدار سنوات.

كما أشار المستشار الألماني إلى أنه يعتزم، في إطار رئاسة بلاده لمجموعة الدول الصناعية السبع، الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي للخبراء لتنظيم المساعدة إلى أوكرانيا .. لافتا إلى أنه يجب التفاهم حول الاستثمارات التي يمكنها أن تدفع أوكرانيا قدما بأسرع ما يمكن على طريقها الأوروبي.

من جهة أخرى، قال المستشار الألماني إن مفاوضات السلام بين روسيا وأوكرانيا "ما زالت بعيدة".

وأضاف: "ما زلنا بعيدين عن مفاوضات السلام، لأن بوتين (الرئيس الروسي) ما زال يعتقد أن بإمكانه إملاء السلام"، داعيا حلفاءه إلى "الاستمرار" في دعم أوكرانيا من خلال تشديد العقوبات على موسكو، و"تسليم الأسلحة" لـ/كييف/.

يذكر أن "خطة مارشال"، هي خطة اقتصادية أُطلقت بمبادرة من وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جورج مارشال، بين عامي 1948 و1952 لمساعدة البلدان الأوروبية على إعادة إعمار ما دمرته الحرب العالمية الثانية وبناء اقتصاداتها من جديد، وذلك عبر تقديم هبات عينية ونقدية بالإضافة إلى حزمة من القروض الطويلة الأمد.

وزار المستشار الألماني أوكرانيا، الأسبوع الماضي، رفقة كل من الرئيس الفرنسي ورئيس وزراء إيطاليا.


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, دول العالم, ألمانيا
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق